النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية - فيليب جونز - pdf

تحميل وقراءة كتاب النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية - فيليب جونز - مترجم PDF

النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية - فيليب جونز - pdf
النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية - فيليب جونز - pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتاب بعوان: النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية، من تأليف فيليب جونز ، الكتاب متوفر للتحميل المباشر والقراءة أون لاين بصيغة  pdf، وتشجيعا لنا يمكنكم ابداء ارائكم وملاحظاتكم من خلال التعليق في الأسفل، وكذلك مشاركة رابط الكتاب من خلال أزرار التواصل الاجتماعي المضمنة في الأسفل.

Sociological Theories and Research Practice - Philip Jones - pdf
رابط التحميل أسفل صندوق التصفح 


نبذة  مختصرة عن كتاب فيليب جونز "النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية"

اشتمل الكتاب على عشرة فصول كما يلي:

مقدمة في النظريات الاجتماعية.

تناول فيه نظرية الاتفاق الجماعي، نظرية الصراع البنائي، نظرية الفعل، وتناول موضوع نظرية الحداثة والتحديث.

دوركايم والوظيفية

تناول فيه مفهوم التماثل العضوي، ونظرية دوركايم الوظيفية في الدين، والوظيفة الاقتصادية للكولا.

ماركس والماركسية.

تناول الكاتب في هذا الفصل موضوع ماركس والمادية التاريخية، الإيديولوجيات والنظم الفكرية، التغيير الاجتماعي، الماركسية الانسانية، النظرية النقدية عند مدرسة فرانكفورت، التوسير والماركسية البنائية.

ماكس فيبر.

بعد المدخل العام لهذا الفصل سلط المؤلف فيليب جونز الضوء على النظرية الاجتماعية لماكس فيبر، أنماط الفعل، وأنماط السلط عند ماكس فيبر، النموذج المثالي عند ماكس فيبر والتنظير الاجتماعي، والدين والرأس مالية العقلانية عند ماكس فيبر.

النظريات النسوية.

تناول فيليب جونز في الفصل الخامس من الكتاب موضوع الحرية النسوية، النسوية الماركسية، النسوية الراديكالية، الطبيعة الجنسية، نظرية الأنساق الثنائية، النزعة الماهيوية أو الجوهرية.

علم الاجتماع التفسيري ( نظريات التفاعلية الرمزية)

تناول الفصل السادس من كتاب النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية لفيليب جونز؛ نظريات التفاعلية الرمزية، ثم تناول أيضا نظرية التسمية، أدوين ليمرت وفكرة جنون الاضطهاد، جوفمان والانخراط في المؤسسة، ثم سلط الضوء على نظرية التسمية والجريمة، و المنهجية الشعبية (الاثنوميثودولوجيا).

اللغة والحياة الاجتماعية ( البنيوية وما بعد البنيوية، النسبية وما بعد النسبية)

تناول الفصل السابع موضوع اللغة في الحياة الاجتماعية، ليفي ستروس والبنيوية، فوكو وما بعد البنيوية، النسبية، ما بعد الحداثة.

النظريات والمعرفة والتفسير.

تناول فيليب جونز في كتابه الاجراءات التي يستخدمها علماء الاجتماع من أجل تعميم المعرفة المبنية على تفسيراتهم، حيث جاء هذا الفصل ليتناول مواضيع المناهج والمنهجية، نظرية المعرفة وعلم الوجود، النظريات الاجتماعية: المضمونات المعرفية الوجودية، ثم قدم لنا بحث حول تاريخ البحث الاجتماعي.

علم الاجتماع والعلم.

تناول فيليب جونز في الفصل التاسع من الكتاب، موضوع الحداثة والعلم، وقد بحث حول موضوع الوضعية وعلم الاجتماع، و بحث آخر حول علم الاجتماع الوضعي، ثم بحث حول علم الاجتماع الوضعي، ثم تكلم في بحث آخر عن المناهج في علم الاجتماع الوضعي، وبحث آخر في علم الاجتماع التفسيري، ثم تكلم عن المناهج الخاصة بعلم الاجتماع غير الوضعي، ثم قام بتلخيص العلاقة بين النظرية والمنهج في البحث الوصفي والبحث التفسيري، ثم تكلم عن علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، و الوضعية المضادة للعلوم الواقعية: التفسير والوصف.

التطورات الحديثة في النظريات الاجتماعية والممارسات البحثية.

تناول الفصل الأخير من كتاب فيليب جونز النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية عدة قضايا، وهي التعددية المنهجية، السياسة والتمويل، البنيوية، التحليل الثقافي، البحث ما بعد البنيوي، ما بعد البنيوية النسبية، البحث النسوي: البحث الاجتماعي كمشروع سياسي.

معلومات عن الكتاب

عنوان الكتاب:النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية.
المؤلف: فيليب جونز.
ترجمة : د. محمد ياسر الخواجه. 
الناشر: مصر العربية للنشر والتوزيع.
سنة النشر: 2010.
عدد الصفحات: 272.
نوع الملف: pdf
الحجم: 3.94  ميغابايت.

كتب ذات صلة


رابط تحميل كتاب النظريات الإجتماعية والممارسة البحثية - فيليب جونز - pdf



إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. هل يمكن شرح العنوان النظريات الاجتماعية و الممارسة البحثية

    ردحذف

مهلا مهلا لا تتسرع في المغادرة ..
أكتب رأيك وملاحظاتك وتقييمك الخاص بالكتاب في تعليق