استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم

تحميل كتاب استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم

استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم
استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم 
أين تكمن أهمية استراتيجية الصراع لمؤلفه توماس شيلينج؟

تكمن أهمية كتاب استراتيجية الصراع لمؤلفه توماس شيلينج في أنه عالج مواضيع متداخلة ومتشعبة في النزاعات الدولية والإقتصاد وعلم الإجتماع والإستراتيجية الدولية وبالرغم أن المؤلف قد أصدره منذ أكثر من ثمان وعشرين سنة، إلا أن مبادئه وافكاره التي وردت فيه مازالت تنطبق على النزاعات القائمة في وقتنا الحاضر، فما دامت هناك مصالح فلا بد أن تجد نزاعا وصراعا على تلك المصالح.
وتبرز أهمية الأفكار والأليات التي ابتدعها المؤلف في كتابه هذا والتي سميت بأسماء مختلفة منها " نظرية اللعب " Theory Games أو النظرية الإستراتيجية، بعد أن اصبح فض النزاعات الدولية يشغل الكثير من المؤسسات الدولية.
واستعان المؤلف توماس شيلينج في شرح نظريته وأفكاره بالمعادلات الرياضية التي قد تساعد القاريء المتمرس بالعلوم الرياضية على فهم أفكاره ومقاصده بسهولة، غير أن هذه الأليات قد لا تكون ذات فائدة تذكر في واقع الحياة العملية وقد تخيف القاريء لأول وهلة.
وضع المؤلف كتابه عندما كان الصراع على أوجه بين الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفياتي، ورغم ادعائه الحياد الا أن المتمعن في قراءة ما بين السطور يدرك أنه جعل إظهار تفوق الأفكار الأمريكية و السيادة الأمريكية في العالم شغله الشاغل ومال على الدوام إلى ترجيح الكفة الأمريكية.
ونظرا لأهمية كتاب استراتيجية الصراع وما حواه من حوارات جادة بين المؤلف وتلامذته وأقرانه المفكرين فقد حاز بسببه توماس شيلينج على جائزة نوبل في الإقتصاد، فقد كانت الأفكار الواردة في الكتاب دليلا لأصحاب القرار وواضعي استراتيجية فض النزاعات بين الدول..
كتاب كارل ماركس أو فكر العالم سيرة حياة - جاك أتالي - PDF مترجم
 كتاب نظرية المعرفة والسلطة عند ميشيل فوكو - محمد علي الكردي - PDF

وصف كتاب استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم

الكتاب :استراتجية الصراع.
المؤلف : توماس شيلينج.
ترجمة : نزهت طيب و أكرم حمدان.
الناشر : مركز الجزيرة للدراسات و الدار العربية للعلوم ناشرون.
التصنيف: علم الإجتماع
الطبعة الأولى, 2010.
عدد الصفحات :442.
حجم الكتاب: 11,4 ميغا.

تحميل كتاب استراتيجية الصراع - توماس شيلينج - PDF مترجم 

أو

إرسال تعليق

0 تعليقات