الحرب النفسية أضواء إسلامية pdf - فهمي النجار -

تحميل كتاب الحرب النفسية أضواء إسلامية pdf - فهمي النجار -

الحرب النفسية أضواء إسلامية pdf - فهمي النجار -
الحرب النفسية أضواء إسلامية pdf - فهمي النجار -

تلخيص محتوى كتاب الحرب النفسية أضواء إسلامية pdf - فهمي النجار -

يقول المؤلف فهمي النجار في كتابه الحرب النفسية (أضواء لإسلامية) تجتاز الأمة الإسلامية مرحلة صعبة في هذه الفترة التاريخية فقد تداعى الأعداء من كل جانب وتناهبوا أرضها وشعبها وفكرها ومقدساتها وفرقوا شملها وداسوا كرامتها .. وماهو أشد وأدهى تعرض هذه الأمة إلى حرب نفسية من قبل أعدائها العريقين في عداوتهم مستخمين وسائل الإعلام كافة وضغوط إقتصادية حتى تضمن تبعيتها في كل الأمور السياسية والإقتصادية والفكرية.

يمكنك الان أن تحميل و معاينة وقراءة هذا الكتاب مجانا من موقع مكتبة علم الاجتماع مجانا 

ولهذا يجب علينا كأمة مسلمة أن نفهم طبيعة هذه الحرب النفسية ومعرفة أساليبها وأسلحتها وتقييم خطرها تقييما صحيحا لنستطيع بإذن الله أن نفوت على العدو أهدافه ونحبط مخططاته ونشن حربا نفسية مضادة لرد كيده في نحره. 

وقد قسم المؤلف كتابه هذا إلى أربعة فصول كل فصل يحتوي على عدة مباحث، فتكلم في الفصل الأول عن ماهية الحرب النفسية وتكلم على عدة عناصر مثل مفهوم علم النفس الإجتماعي والسلوك الإجتماعي والسلوك الإجتماعي عند الغزالي وعند المدرسة السلوكية والدوافع الإجتماعية للسلوك ثم تكلم عن مفهوم الغرائز عند ماكدوجال وفرويد وقدم نقدا لنظرية فرويد ومفهوم الغريزة في الإسلام وقضية تعديل الدوافع وفي المبحث الثاني من هذا الفصل تكلم عن العوامل المؤثرة في السلوك أما المبحث الثالث من هذا الفصل فتكلم على علم النفس العسكري والحرب النفسية.

والفصل الثاني من هذا الكتاب ضم مبحث تاريخي عن ظاهرة الحروب النفسية قبل الإسلام وفي العهد النبوي وقدم صور واقعية من الحرب النفسية عبر التاريخ وفي الحربين العالميتين وما بينهما وما بعد الحرب العالمية الثانية و صور من الحرب النفسية الصهيونية وفي حرب الخليج ..الخ.

وفي الفصل الثالث تكلم عن أسلحة الحرب النفسية كالدعاية والشائعة وغسيل الدماغ وأعطى نماذج من الدعاية المعادية كالدعاية الصهيونية والدعاية الشيوعية والدعاية الغربية.

وفي الفصل الرابع تكلم عن الحرب النفسية والدعوة الإسلامية في الوقت الحاضر وأساليبهم وأسلحتهم والإستراتيجيات الغربية في الحرب النفسية وقدم مبحثا عن مباديء الحرب النفسية في الإسلام وأسسها وكيفية استخدامها و بحث عن كيفية مقاومة الحرب النفسية المعادية وطرقها

عن المؤلف

فهمي النجار من مواليد دير الزور بسوريا سنة 1938م حاصل على ليسانس في الاداب وماجيستير في افعلام ودكتورا في الفلسفة شغل عدة مناصب أكاديمية داخل وخارج سوريا وبالرياض ولديه عديد من المؤلفات يمكنك معرفة المزيد عن هذا الكتاب القيم وعن سيرة الكاتب من خلال تحميل هذا الكتاب من الرابط في الأسفل. 

وصف الكتاب  

العنوان: الحرب النفسية (أضواء إسلامية)
المؤلف: الدكتور فهمي النجار
الناشر: دار الفضيلة الرياض، المملكة العربية السعودية
سنة النشر: 2005
نوع الملف: PDF
حجم الملف: 7.27 ميغابايت.

تحميل كتاب الحرب النفسية أضواء إسلامية للدكتور فهمي النجار مجاني PDF

إقرأ أيضا


إرسال تعليق

0 تعليقات