النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة شحاته صيام PDF

تحميل كتاب النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة - شحاته صيام - PDF

 النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة - شحاته صيام - PDF
 النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة - شحاته صيام - PDF


أهم ما جاء في الكتاب النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة  للدكتور شحاته صيام 

كتاب النظرية الإجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحدائة من تأليف الدكتور المصري شحاته صيام فقد حاول المؤلف أن يقدم صورة التطور النظري بشكل عام وما ينبغي ان يكون عليه ما يسمى علم الاجتماع المفتوح بشكل خاص في اطار  تشرذم النظريه السوسيولوجية تلك التي طال السكوت عنها (حسب ماجاء في مقدمة الكتاب).
لتحميل الكتاب إذهب إلى أسفل المقال مباشرة 
حاول شحاته صيام في الفصل الأول من كتابه حاول نظرته للنظرية الإجتماعية سبر أغوار مفهوم النظرية وما شهده من تعدد وغشارات توضح مراميه وأغراضه واهدافه وطبيعة الأسس التي يستند إليها في تصنيف النظريات السوسيولوجية.

و جاء الفصل الثاني يناقش طبيعة المقولات التي تستند اليها احد اهم النظريات الكلاسيكية ونقصد بالذكر هنا النظرية البنائية الوظيفية التي تحاورت لفتره طويلة مع شبح الماركسيه وقدمت مقولات نظرية.

وفي الفصل الثالث حاول ان يقدم طبيعة المقولات النظرية التي طرحها ماركس محاولا بها فضح الرأسماليه.

وجاء في الفصل الرابع عرض الرؤيا النظرية التي انقلبت على السرديات الكبرى وحاولت ان تستبدل الواقع النظامي ليحل محله الحياة اليومية.

وفي الفصل الخامس قدم أهم المحاولات التي عرفها نهاية القرن الماضي والتي كان فارسها  انتوني جيدنز الذي حاول ان يستدعي مقولة التأويل لكي يربط العلاقه السوسيولوجية و الفلسفة من جديد.

ويأتي الفصل السادس ليبين طبيعة المحاولات التي جاهدت للتوليف والمقاربة بين أكثر من طرح نظري و تقديم قراءة جديدة ونقدية لوجودنا.

وفي الاخير حاول المؤلف ان يقدم نظريه إجتماعية تعتمد على مقولات  حركه التجميل وعلم الاجتماع المفتوح بهدف تقديم صياغه نظريه جديده في قراءه الواقع المعاش في ضوء الخصوصيه المصرية. 

الموضوعات التي تناولها كتاب النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة للدكتور شحاته صيام.

جاءت فصول الكتاب وعددها ستة فصول مقسمة كمايلي:

تشظي  النظريه الاجتماعيه( التعدد والانقسام)، النظريه البنائيه الوظيفيه ( من الرؤيه العضويه إلى النسق الاجتماعي)، النظريه الماركسيه ( المادية التاريخية والجدلية)، سوسيولوجيا الحياة اليوميه ( الانقلاب علي النظريات الكبرى)، التأويل و سوسيولوجيا ما بعد الحداثه ( العوده من الفلسفه)، ما بعد السوسيولوجيا و إعادة التركيب (من التفكيك الى التوظيف)، نحو نظرية اجتماعيه جديدة (  نظرية الفاهم الانعكاسي ).

وصف كتاب النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة

العنوان/ النظرية الإجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة
المؤلف: شحاته صيام
الناشر: مصر العربية للنشر والتوزيع
الطبعة الأولى 2009
عدد الصفحات/ 303
نوع الملف/ PDF
حجم الملف/ 4.14 ميغابايت 

تنزيل الكتاب النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة

إرسال تعليق

0 تعليقات