مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح PDF

مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح PDF

مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح
مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح

نبذة عن الكتاب: أو المطبوعة الجامعية مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح PDF

تتناول هذه المطبوعة المعنونة بـ مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح PDF بحث ظاهرة العمل والتنظيم، دراسة مختلف أبعاد البناء التنظيمي، والوقوف عند عديد المتغيرات التنظيمية التي تؤثر على مستوى الاداء، وستكون هناك من دون شك وقفة عند العديد من الاطر النظرية و الاسهامات السوسيولوجية التي تناولت العمل التنظيمي كظاهرة اجتماعية. وبالتالي فهي تهدف الى تعريف الطلبة بـ علم اجتماع التنظيم والعمل، موضوعاته الاساسية، علاقته بميدان علم الإجتماع الصناعي، ومعرفة اصل الاختلاف في التسمية بين علم اجتماع العمل والصناعي والتنظيم، كذلك توضيح للطلبة العلاقة بين ظهور اشكال التنظيمات البيروقراطية وتطور عملية التصنيع في المجتمع الحديث، وذلك حتى يتمكن الطالب من فهم طبيعة علاقات العمل في التنظيم باعتبارها امتداد للعلاقات الاجتماعية الموجودة في المجتمع. وهذه المطبوعة المتواضعة لا تخرج عن كونها مدخلا لدراسة ميدان علم اجتماع التنظيم والعمل، تتضمن ثمانية محاور اساسية جاءت موزعة على النحو الآتي:

أهم محاور المطبوعة مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح 

المحور الاول:

 مدخل تمهيدي لعلم اجتماع التنظيم والعمل، تم فيه التطرق لبحث العمل كظاهرة سوسيولوجية، ثم نشأة علم اجتماع التنظيم وعلاقته بالصناعي، ليخصص آخر جزء لبحث تطور البدايات السوسيولوجية الاولى في مجال التنظيم وكانت هناك وقفة مع اسهامات المؤسيين الاوائل.

المحور الثاني :

خصص لتناول اساسيات في دراسة التنظيم، وجاء تقسيمه الى ثلاث أجزاء، خصص الجزء الاول لتوضيح مفهوم التنظيم، انواعه، ثم جاء استعراض وشرح مختلف المبادئ التي يستند اليه هذا التنظيم، ليخصص الجزء الاخير من هذا المحور لبحث عديد المفاهيم الاكثر ارتباطا وتداولا في حقل سوسيولوجيا التنظيمات.

المحور الثالث: 

الاتجاهات الكلاسيكية في دراسة التنظيم، وتم فيه التطرق لبحث ثلاث اتجاهات كبرى يتعلق الامر بالاتجاه التايلوري نسبة إلى فريدريك تايلور ومقاربة الادارة العلمية، ثم الاتجاه الفايولي نسبة الى هنري فايول من خلال نظرية التكوين الاداري، وجاء الاتجاه الثالث في صميم المقاربة السوسيولوجية مع اسهام ماكس فيبر ونموذجه البيروقراطي المثالي.

المحور الرابع

الاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة التنظيمات، تم في هذا المحور بحث اسهامات اربع اتجاهات حديثة لإثراء حقل سوسيولوجيا التنظيمات، تعلق الامر بمدرسة العلاقات الانسانية وتركيزها على الجانب السلوكي في دراسة التنظيم، ثم الاتجاه البنائي الوظيفي وتم استعراض انجازات ابرز روادها من امثال تالكوت بارسونز، ميرتون، سلزنيك، وغيرهم، وبعده جاء اتجاه النسق الاجتماعي الفني، ثم مدرسة اتخاذ القرار.

المحور الخامس

خصص المحور الخامس من مطبوعة الدكتورة ليليا بن صويلح مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ بحث السلوك التنظيمي، التعريف به، تطور مجال دراسته، ثم المحددات البنائية لشخصية الفرد التي تؤثر على سلوكه، وجاء الجزء الاخير لبحث نظريات الدافعية في دراسة السلوك الانساني، حيث تم الإعتراف باستحالة مبدأ السببية في تفسير السلوك التنظيمي، لأنه يخضع لتعددية العوامل المؤثرة فيه، والمتعلقة بالبيئة الداخلية والخارجية على حد سواء.

المحور السادس:

تم فيه تناول القيادة التنظيمية، التعرف على معناها، و اهمية دورها الوظيفي في المنظمة، مصادر قوة هذه القيادة، الانماط المختلفة التي تتخذها القيادة التنظيمة، واختلاف شخصيات القادة معها، ثم تم شرح مختلف نظريات القيادة.

المحور السابع : 

خصص لبحث ثقافة المنظمة واهميتها في تحديد نماذج سلوكية وطرائق معيارية للتعاون والتضامن بين الجميع، ثم بحث مختلف العوامل المؤثرة في ظهور وتنامي هذه الثقافة، خصائصها، انواعها، ودور هذه الثقافة التنظيمية في تحقيق النجاح والتميز التنظيمي من خلال تعزيز قيم الولاء والانتماء للتنظيم.

المحور الثامن:  


خصص لبحث الصراع التنظيمي، من حيث مفهومه، اسباب حدوثه، مختلف العوامل المؤثرة فيه، مراحل تطوره، انواعه واستراتيجيات ادارته، وسُجل اختلاف بين مقاربة المدرسة الكلاسيكية والحديثة بشأن ظاهرة الصراع، في الوقت الذي اعتبرته الاولى ظاهرة غير مرغوب فيها ينبغي تجاوزها، دعت الثانية لاعتباره ظاهرة طبيعية تتطلب البحث عن ميكانيزمات فعالة لادارته والاستفادة من جوانبه الايجابية.

نرجوا أن تحقق هذه المطبوعة المتواضعة مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل للدكتورة ليليا بن صويلح PDF و التي عملت مكتبة علم الإجتماع على توفيرها هدفها العلمي بالنسبة للطلبة والدارسين المهتمين بمجال علم اجتماع التنظيم والعمل، أو ادارة المؤسسات الاجتماعية، أو المهتمين بالسلوك التنظيمي للموارد البشرية في كافة تنظيمات العمل ومؤسساته.
والله ولي التوفيق.




كتب ذات صلة 

 


إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. اريد تحميل المطبوعة مم فضلكم ، دلوني كيف احملها ، او ارسلوها عبر البريد الالكتروني من فضلكم

    ردحذف

مهلا مهلا لا تتسرع في المغادرة ..
أكتب رأيك وملاحظاتك وتقييمك الخاص بالكتاب في تعليق