المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf مترجم

تحميل وقراءة كتاب المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf مترجم

المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf مترجم
المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf مترجم

يمكنكم تحميل أو قراءة كتاب المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf، الكتاب مترجم الى اللغة العربية من طرف عبد الرحمن عبد القادر شاهين، وهو متوفر للتنزيل والقراءة عبر مكتبة علم الاجتماع ضمن قسم كتب علم الاجتماع.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.



نبذة مختصرة عن الكتاب المجتمع المدني النظرية والممارسة لـ مايكل إدواردز pdf مترجم

صدر هذا الكتاب عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وقد جاء ضمن سلسلة ترجمان التي تشرف عليها وحدة ترجمة الكتب في هذا المركز، وقد قام بترجمة الكتاب المعنون بـ المجتمع المدني: النظرية والممارسة عبد الرحمن عبد القادر شاهين، الكتاب من تأليف الكاتب مايكل إدواردز. هذا الكتاب صدر في نسخته الأصلية Civil society أول مرّة سنة 2004، يحتوي على 224 صفحة من القطع الكبير، وهذا الكتاب ليس نظريًا، ولا هو يتحدث عن نظرية المجتمع المدني، ولكن هو محاولة لتبيين وتوضيح السبل التي أدّت إلى تشوّش النظرية وسوء تطبيق في ممارستها، عن طريق جولة سريعة في النظرية نفسها.

فالكتاب يوضح الأفكار المتعلقة بالمجتمع المدني في إطار نقدي، حيث نجده يدعو إلى التخلّي عن الأحكام العامة أو التعميمية الخادعة، والحلول السحرية أوالأدوية الناجعة التي يتم اعدادها لعلاج جميع الأمراض. فالكتاب لا ينشد الإجماع في الرأي (وهو أمر من المستحيل أصلًا تحقيقه في النقاش حول المجتمع المدني)، بل يهدف إلى مزيد من الوضوح، ويرجو المؤلّف أن تكون هذه الدرجة العالية أساسًا لمداولة أفضل في المستقبل.

مقدمة، ما الفكرة العظيمة

احتوى الكتاب ستة فصول؛ فقدّم في الفصل الأول "مقدمة، ما الفكرة العظيمة؟" نبذة مختصرة عن تاريخ فكرة المجتمع المدني، حيث بين أنّ المجتمع المدني "كان ولا يزال نقطة انطلاق مرجعية للفلاسفة منذ العصور القديمة في نضالهم الرامي إلى فهم قضايا العصر الكبيرة: طبيعة المجتمع الصالح، وحقوق المواطن ومسؤولياته، وكيفية ممارسة السياسة والحكومة".

المجتمع المدني بوصفه حياة مجتمعية ترابطية

فيما جاء الفصل الثاني بعنوان:"المجتمع المدني بوصفه حياة مجتمعية ترابطية"، حيث ركز على المجتمع المدني بصفته جزءًا لا يتجزأ من المجتمع، متميزًا عن الدول والأسواق، والمجتمع المدني الذي يشار إليه بالقطاع "الثالث" أو "غير الحكومي" يضمّ بهذا المعنى والمفهوم كلّ الجمعيات وشبكات الترابط بين كل من العائلة والدولة، والتي تكون فيها العضوية والفعاليات عن إرادة "تطوعية".

المجتمع المدني بوصفه المجتمع الصالح

ووضح لنا المؤلف في الفصل الثالث "المجتمع المدني بوصفه المجتمع الصالح"، أنّ الصلات التي تجمع بين مجتمع مدني قوي (يقاس بنظام بيئي ترابطي صحي) ومجتمع آخر يكون قويًّا ومدنيًّا (يعرّف على المجتمع الذي يعدّه أغلبية مواطنيه مجتمعًا "صالحًا") صلات عارضة ومعقدة.

المجتمع المدني بوصفه المجال العام

وتناول في الفصل الرابع "المجتمع المدني بوصفه المجال العام" عن نظرية "المجال العام"، وعن أهم الأخطار التي تتهدد هذا المجال، وعن العلاقة بينه وبين المجتمع المدني.

جمعية - حل لغز المجتمع المدني

ونجد الفصل الخامس "جمعية - حل لغز المجتمع المدني" ناقش عددًا من المدارس الرئيسة المتعلقة بالمجتمع المدني، والتي ذكر من بينها المدرسة الثقافة المدنية و المدرسة الترابطية المقارنة.

ما الذي يجب عمله؟


و يختتم الكتاب بالفصل السادس "ما الذي يجب عمله؟" حيث وضح أنّ الإجابة عن سؤال بهذا الحجم تعتمد على ماهية المجتمع المدني المطلوب والمنشود.

وصف الكتاب

العنوان: المجتمع المدني النظرية والممارسة.
المؤلف: مايكل إدواردز.
المترجم: عبد الرحمن عبد القادر شاهين.
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
الطبعة: ط 01 / 2015م
صيغة الملف: pdf.
حجم الملف: 8.14 Mo.


تحميل وقراءة المزيد من الكتب

إرسال تعليق

0 تعليقات