محاضرات في علم اجتماع المعرفة لـ بسام محمد أبو عليان pdf

تحميل وقراءة كتاب محاضرات في علم اجتماع المعرفة لـ بسام محمد أبو عليان pdf

محاضرات في علم اجتماع المعرفة لـ بسام محمد أبو عليان pdf
محاضرات في علم اجتماع المعرفة لـ بسام محمد أبو عليان pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا تحت عنوان محاضرات في علم اجتماع المعرفة، من تأليف بسام محمد أبو عليان محاضر بجامعة الأقصى " قسم علم الاجتماع "، المدرج ضمن قسم كتب علم الاجتماع، والمتوفر الآن إلكترونيا بصيغة pdf، و يمكنكم تحميل أو قراءة النسخة الالكترونية المقدمة من موقعنا أونلاين مباشرة من خلال الرابط المرفق أسفل المقالة، فلا تنسى أخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الأصدقاء من خلال أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل و لن تندم على ذلك أبدا و نحن سعداء دائما بزيارتكم لموقعنا.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.

نبذة مختصرة عن كتاب محاضرات في علم اجتماع المعرفة لـ بسام محمد أبو عليان pdf

قبل الحديث عن محتوى هذا المؤلف نضع أمام أنظاركم نبذة سريعة عنه:  فنحن بصدد الحديث عن كتاب معنون ب: محاضرات في علم اجتماع المعرفة مقدم إلكترونيا بصيغة pdf ، من تـأليـف محمد أبو عليان محاضر بجامعة الأقصى " قسم علم الاجتماع" ، المتكون من 117 صفحة، في طبعته لسنة  2017.

لذالك محور محاضراته بالعناصر الهامة التالية:

مدخل الى علم اجتماع المعرفة

تعريف المعرفة، خصائصها، المصطلحات المرادفة لها في القرآن الكريم، أشكالها، نظرية المعرفة في القرآن الكريم، و مصادر المعرفة القرآنية، علم اجتماع المعرفة فقام بتعريفه، و عدد مراحل تطوره، و استهل ذلك بإسهامات العلماء و المفكرين في ظهوره، في مقدمتهم العلامة العربي عبد الرحمن بن خلدون محاولا مناقشة الحالة الفكرية التي كانت سائدة في عصره، و تقسيمه لمراتب الوجود، و تصنيفه للمعرفة، و معالم نظريته للمعرفة، و نقده للمؤرخين الذين سبقوه، و بيان منهجه في كتابة مقدمته، و أطوار المعرفة عنده.

اسهامات كارل ماركس قي علم اجتماع المعرفة

كما عدد إسهامات كارل ماركس من خلال الإشارة إلى التوجهات الفلسفية للفكر الماركسي، و الخطوط العريضة لنظرية المعرفة الماركسية، و الديالكتيك، و علم اجتماع المعرفة في ميزان الماركسية، و الحديث عن الأيديولوجيا و مكانتها عند ماركس، و الأيديولوجيا المؤثرة في الأفراد، و الأيديولوجيا في المجتمع العربي و كيفية توظيفها في علم الاجتماع.

اسهامات ماكس شيلر قي علم اجتماع المعرفة

و من ثم إسهامات ماكس شيلر من خلال ذكر مداخله لدراسة علم اجتماع المعرفة، و الفكر الفينومينولوجي، و إسهاماته في علم اجتماع القيم، و أشكال المعرفة، و تصوره للمعرفة، و انتقاداته لماركس و كونت و تمييزه بين المعرفتين المثالية و الواقعية، و توضيح قيم الطبقات الاجتماعية.


اسهامات كارل مانهايم قي علم اجتماع المعرفة

و إسهامات كارل مانهايم من خلال التطرق إلى المبادئ الأساسية  لعلم اجتماع المعرفة، و اتجاهات علم اجتماع المعرفة، و نقده للمفكرين الذين سبقوه، و منهجه في بحث قضايا علم اجتماع المعرفة، و نسبية المعرفة، و فروع علم اجتماع المعرفة و التغيير و التخطيط الاجتماعي، و بعدها التعقيب على هذه الإسهامات.

كما أشار إلى إسهامات سوروكين من خلال  قانونا الدمج و المراحل الثلاث، و العناصر الفاعلة.  

الاسهامات العربية في علم اجحتماع المعرفة

و توقف عند الإسهامات العربية المعاصرة في علم اجتماع المعرفة و على رأسهم محمد عابد الجابري ( نموذجا)، و من أبرز القضايا لديه العلاقة بين الفكر و الواقع، و جدلية الأصالة و المعاصرة في الفكر العربي، و النهضة العربية، و إعادة بناء الوعي العربي، و أزمة الإبداع في الخطاب العربي المعاصر، و العقل العربي.

و بعد استشهاده بكافة الإسهامات المذكورة توصل إلى أن للمعرفة تعريفات متعددة اتخذت مناحي مختلفة، و أثارت عدة تساؤلات فلسفية، فيعرفها عبد الباسط محمد على أنها: " مجموعة من المعاني و المعتقدات، و الأفكار التي تتكون لدى الإنسان نتيجة محاولاته فهم الأشياء و الظواهر من حوله ".

كما يعرفها فيلا ليت بأنها: " إدراك علاقة اتفاق أو عدم اتفاق التي توجد بين فكرتين من أفكارنا ".

و ختاما وصل إلى أن المعرفة تشمل كل الجوانب الدينية و الميتافيزيقية و الاقتصادية، و إدراك العالم الخارجي، و الجماعات، و الطبقات، و التجريبية، و التنظيرية، و الوضعية، و الرمزية.

إقرأ المزيد من الكتب



إرسال تعليق

0 تعليقات