علم النفس الإسلامي - معروف زريق - PDF

تحميل كتاب علم النفس الإسلامي - معروف زريق - PDF

علم النفس الإسلامي - معروف زريق - PDF
علم النفس الإسلامي - معروف زريق - PDF
رابط التحميل أسفل المقال

نبذة تعريفية ومراجعة كتاب علم النفس الإسلامي - معروف زريق - PDF


حاول المؤلف في هذا الكتاب "علم النفس الاسلامي" ان يبحث عن كيف بحث الاسلام في النفس الانسانية وكيف حلل عناصرها وكشف خفاياها و كيف درس الإسلام الدوافع والرغبات في النفس الإنسانية و كيف قائم الإسلام بتوجيه غرائز وعواطف هذه النفس و كيف فهم خيالها وتفكيرها و كيف عالج عقدها وأمراضها و كيف وجه نفسية الانسان المسلم لتجعل منهم خير أمة أخرجت للناس واحتلت قمة السيادة في العالم و كانت مركز إشعاع حضاري خالد و أراد الكاتب ان يبين مفهوم النفس الانسانية عند فلاسفة الإسلام وفقهائه ومتصوفيه وعلماء الكلام فيه.

لقد حاول اجدادنا ان يربطوا بين الفلسفة اليونانية والإسلامية لتخرج علينا الفلسفة الاسلامية فإذا هي قطاع يلتقي فيه العلم والفلسفه وملتقى يتجمع فيه الدين والحكمه ومحور يتبلور عنده الوحي الالهي و العقل الانساني.

اراد الكاتب ان يثبت علميا ان كثيرا من الدراسات النفسية المعاصرة التي ظهرت عند  الغرب و أبهرنا بها و حقائق ادهشت مدارس علم النفس الحديث في الحقيقة نظرياتها ليست جديده علينا لقد جاءنا الاسلام بها قبل خمسة عشر قرنا من الزمن يوم لم يكن علم النفس قد نشا بعد.

 وضع الاسلام نظرية في دراسة النفس الانسانية ثم بنى عليها كل توجيهاته وتشريعاته وطريقته في معالجه الامراض النفسية واساليب تربية النفس وتقويمها وتوجيهها.

و هذه النظرية قديمة جديدة و اصيلة وواضحة وشاملة و متكاملة وناجحة وتختلف اختلافا جوهريا وأساسيا عن كافه النظريات العلمية التي جاءت بها المدارس النفسية المعاصرة في العصر الحديث.


هذا الكتاب جديد في موضوعه

لم يجد الكاتب في ما كتب باللغة العربية او غيرها كتابا يحمل اسم علم النفس الإسلامي وكل ما وجده هو بعض الإرشادات او أطراف البحوث او بعض المقالات التي تناولت النواحي النفسية كما قررها الإسلام لقد كانت هذه الدراسات قصيرة او عرضية أو ثانوية أو غير مباشرة رغم انه استفاد منها جميعا.


عمل الكاتب في هذا البحث

إن جوهر البحث في علم النفس الإسلامي هو البحث في الإسلام من كافة نواحيه او التعرف على المنطقة التي تتلاقى فيها دراسة علم النفس مع تعاليم الإسلام.

البحث في شمولية الإسلام و الإحاطة العامة به لا يتوفر في حيز من كتاب ولهذا فإن ما أثبته الكاتب هو المعالم الرئيسية في علم النفس الإسلامي وعرض المعلومات ومبادئها دون التطرق لكافه جزئياتها مما يمكن ان تقوم به مؤلفات اخرى في هذا الموضوع.

ربما يتصور القارئ ان الكاتب قام باستعراض بنود الدراسة النفسية كما وضعها علماء النفس المعاصرون ثم البسها بعد ذلك الصبغة الإسلامية فذلك لا يتوافق مع طبيعة البحث العلمي وهو مخالف لطبيعة الإسلام ولا يتوافق مع جوهره وقدسيته. بل استفاد الكاتب من الدراسات والمناقشات التي دارت حول النفس الانسانيه سواء ما كان منها يونانيا او عربيا أو مسيحيا او إسلاميا قديما وحديثا.
واعتمد في مقدمة المصادر على القران  الكريم والحديث الشريف واستعان بدراسات الصوفيين رغم تطرفها و ذكر آراء المتكلمين رغم فقهيتها ونظريات الفلاسفة المسلمين رغم جفافها.

وقد قسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول الفصل الأول تكلم فيه عن النفس الإنسانية في الإسلام وفي الفصل الثاني تكلم عن النظرية النفسية في الإسلام وفي الفصل الثالث تكلم عن الإعداد النفسي للشخصية الإسلامية.

وقد حاول عرض المعلومات عرضا فيه موضوعية العلم وروحانية الدين واعتمد الاتجاه الكمي في التأليف فلم يلجأ إلى الإطناب الممل أو الإيجاز المخل وحاول الاعتماد دائما على الوضوح والدقة في عرض الأفكار والحقائق.


معلومات عن الكتاب

عنوان الكتاب: علم النفس الإسلامي
المؤلف: معروف زريق
الناشر: دار المعرفة، دمشق
سنة النشر: 1989
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
نوع الملف: PDF
حجم الملف: 4.02 ميغابايت


كتب ذات صلة الحرب النفسية أضواء إسلامية - فهمي النجار - PDF

تنزيل كتاب علم النفس الإسلامي لمعروف زريق PDF









إرسال تعليق

0 تعليقات