القيادة: دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي pdf

تحميل كتاب القيادة دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي لـ حسين رشوان pdf

القيادة دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي pdf
القيادة دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الإجتماع كتابا جديا ضمن أقسام  كتب علم الإجتماع وقسم كتب التنمية البشرية وقسم كتب علم النفس ، هذا الكتاب جاء بعنوان: القيادة دراسة في علم الإجتماع النفسي والإداري والتنظيمي بصيغة pdf، ألفه الدكتور حسين عبد الحميد أحمد رشوان، يمكنكم الآن تحميل وقراءة الكتاب أونلاين من خلال الضغط على الرابط أسفل هذه المقالة، كما ندعوكم إلى مشاركة هذا الكتاب للمهتمين والدارسين والباحثين في هذا المجال حتى تعم الفائدة.

نبذة مختصرة عن كتاب القيادة: دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي pdf

يتناول هذا الكتاب ظاهرة ما يسمى القيادة وطبيعتها وأهم خصائصها واساليبها، فظاهرة القيادة ظاهرة اجتماعية لازمت الإنسان منذ ظهور المجتمعات الإنسانية الأولى، لأن اجتماع شخصين فما فوق يتطلب نوعا من تنظيم العلاقات بينهم، يتولى أحدهم القيادة، ثم يكون الآخر أو الأخرين مقودين تابعين، ظاهرة القيادة نجدها على مستوى الدولة، وشتى المنظمات سواء كانت رسمية أم غير رسمية.
وتكمن أهمية الكتاب في أنه حاول إبراز كيفية قيادة العديد من الأفراد، مهما تنوعت بيئتهم وقدراتهم وأهدافهم ومعتقداتهم، ويجعلهم يتعاونون معا من أجل تحقيق أهداف المنظمة، ورضا أفرادها في نفس الوقت.
كما يهدف الكتاب إلى تبيان تأثير القيادة على العلاقات الإنسانية، كما أن الكتاب بين المداخل والنظريات التي تفسر ظاهرة القيادة، بداية من العصر إلى الإغريقي، والإسلامي والعصور الوسطى، ثم نظريات العقد الإجتماعي، والإتجاه السيكولوجي، وعلاقات القوة والسلطة، ثم أشار المؤلف إلى نظرية السمات، ثم النظرية السلوكية، والنظرية الموقفية، والنظرية التفاعلية، ثم النظرية الوظيفية، ثم نظرية المسار والهدف.
سلك الكاتب في مؤلفه هذا مسلك المنهج التاريخي كونه تتبع التطور التاريخي لظهور نظريات واتجاهات تفسير القيادة، واستخدم أيضا المنهج القارن كونه قارن بين النظريات المختلفة، كما استخدم المنهج التحليلي كونه أعطى تصنيفات مختلفة للقيادة، قيادة ديمقراطية ودكتاتورية وحرة وفوضوية وعسكرية والقيادة أبوية والقيادة النسائية.

محتويات و فصول الكتاب

جاء كتاب القيادة القيادة: دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي الذي ألفه الدكتور حسين عبد الحميد أحمد رشوان مقسما إلى ثلا'ة أبواب، إشتملت هذه الأبواب على أربعة عشر فصلا، فتناول الباب الأول مفاهيم عامة عن القيادة ونظرياتها، ثم تناول في الفصل الثاني نظريات ومداخل القيادة، و خصص الفصل الثالث لنظرية السمات ونظرية الرجل العظيم ثم خصص الفصل الرابع حول النظرية السلوكية والنظرية الموقفية والنظرية التفاعلية والنظرية الوظيفية.
فيما جاء الباب الثاني بعنوان: المظاهر القيادية( خصائصها، دراستها، أهميتها، طبيعتها، أساليبها، تصنيفاتها، القيادة والحرية النفسية، عجز القيادة، ومشكلات القيادة في مصر).
وجاء الباب الثالث بعنوان: من هو القائد؟، صنع واتخاذ القارا، إختيار القادة وتدريبهم، الأتباع، بيئة العمل، خصائص التنظيم، القيادة، القائد، المدير، النفوذ، الزعامة، الرئيس.

وصف الكتاب:

العنوان: القيادة: دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي
المؤلف: حسين عبد الحميد أحمد رشوان.

الناشر: مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر.
سنة النشر: 2010.
الصفحات: 297.
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 6.94 Mo

تحميل وقراءة أون لاين كتاب القيادة: دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي pdf

كتب أخرى

مدخل لعلم اجتماع التنظيم والعمل لـ الدكتورة ليليا بن صويلح PDF
كتاب مقدمه في علم الاجتماع التربوي - نبيل عبد الهادي - PDF
التنمية الإجتماعية، المثال والواقع - طلعت مصطفى السروجي وآخرون - pdf

إرسال تعليق

0 تعليقات