تاريخ النظرية الأنثروبولوجية لـ توماس هايلاند إيركسون وفين سيفرت نيلسون pdf مترجم

تاريخ النظرية الأنثروبولوجية لـ توماس هايلاند إيركسون وفين سيفرت نيلسون pdf مترجم

تاريخ النظرية الأنثروبولوجية لـ توماس هايلاند إيركسون وفين سيفرت نيلسون pdf مترجم
تاريخ النظرية الأنثروبولوجية لـ توماس هايلاند إيركسون وفين سيفرت نيلسون pdf مترجم

يمكنكم تحميل وقراءة كتاب تاريخ النظرية الأنثروبولوجية إلكتروني بصيغة pdf، وقد قام بتأليف الكتاب كل من توماس هايلاند إيركسون و فين سيفرت نيلسون، وقام بترجمته إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور لاهاي عبد الحسين، الكتاب ضمن قسم كتب الأنثروبولوجيا من مكتبة علم الاجتماع.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل 

رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.



أهمية كتاب تاريخ النظرية الأنثروبولوجية

هذا الكتاب يوضح التاريخ المتنوع لعلم الأنثروبولوجيا، وقد ارتبطت أسبقياته وحذوفاته وتأويلاته بالمناقشة والتفنيد حيث أنه لا وجود لتاريخ منفرد ي حجة لأي شيء، والهدق من الكتاب هو تقديم عمل متزنا ومتوازنا للنمو التاريخي للأنثروبولوجيا، كونها فرع من فروع المعرفة الإنسانية.

ثمة أدبيات علمية كثيرة ومتنامية عن تاريخ الأنثروبولوجيا، والتي لا يحاول هذا الكتاب المنهجي أن يتنافس معها، وعلى الرغم من ذلك، لا نعرف عن كتاب بمثل هذا المدى كما جاء في هذا الكتاب على نحو مضبوط، إذا غالبا ما تكون الأدبيات العلمية تفصيلية، والكتب القائمة عن التاريخ الأنثروبولوجي إما نظرية التوجه في الأكثر، أو ملتزمة بواحدة أو القليل من التقاليد المهنية، ورغم أنه قد لا ينجح دائما، فقد ناضل لإعطاء انطباع عن التطورات الموازية والمتقاربة والمتداخلة للتقاليد الريسة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

ملخص محتويات كتاب تاريخ النظرية الأنثروبولوجية

جاء الكتاب منظما زمنيا بدءا بـ "اوليات الأنثروبولوجيا" من اليونان العتيقة إلى عصر التنوير، ويستمر مع ابتكار الأنثروبولوجيا الأكاديمية، وتنامي علم الاجتماع الكلاسيكي خلال القرن التاسع عشر، وقد تناول الكتاب تسعة فصول معنونة كما يلي: البدايات/ الفيكتوريون والألمان والفرنسيون/ الآباء الأربعة الأوائل/ التوسع وصيرورة التأسيس/ اشكال التغييرم قوة الرموز/ محاججة السلطة/ نهاية الحداثة/ إعادة البناء، ويمكن تلخيص محتويات كتاب تاريخ النظرية الأنثروبولوجية في النقاط التالية.

الآباء المؤسسون لعلم الأنثروبولوجيا

نذهب مباشرة إلى الفصل الثالث، حيث نجده ركز على أربعة رجال ممن يعتبرون بالإجماع العام الآباء المؤسسون لعلم الأنثروبولوجيا القرن العشرين، بينما يشير الفصل الرابع إلى أن كيف عملهم استمر وتنوع من قبل الطلبة.

التيارات المختلفة للأنثروبولوجيا

ويتعامل الفصلين الخامس والسادس مع نفس الفترة، من حوالي 1964 إلى غاية 1968، لكنهما ركزا على التيارات المختلفة، حي ناقش الفصل الخامس الجدالات النظرية المحيطة بمفاهيم المجتمع والإدماج الاجتماعي، بينما يغطي الفصل السادس مفاهيم الثقافة والمعنى الرمزي.

الاضطرابات الثقافية والسياسية

وفي الفصل السابع عرضت الاضطرابات الثقافية والسياسية للستينيات والسبعينات، مع التركيز على الدوافع المنبثقة من الحركة الماركسية والحركة النسوية.

حركة ما بعد الحداثة وحركة ما بعد الاستعمار

فيما جاء الفصل الثامن ليتعامل مع الثمانينات، حيث ركز على حركة ما بعد الحداثة، وقريبتها حركة ما بعد الاستعمار، وهما تياران نقديان اثنان، تحديا بصورة جدية الثقة الذاتية لميدان العلم.

تيارات ما بعد الحداثة

فيما جاء الفصل التاسع والأخير ليعرض القليل من تيارات ما بعد الحداثة الرئيسية التي ظهرت في التسعينات.

وصف الكتاب

العنوان: تاريخ النظرية الأنثروبولوجية.

المؤلف: توماس هايلاند إيركسون و فين سيفرت نيلسون.

الترجمة: لاهاي عبد الحسين.

الناشر: منشورات الاختلاف، الجزائر.

الطبعة: 01.

سنة النشر: 2013م

نوع الملف: pdf.

حجم الملف: 8.88 Mo.


تحميل وقراءة الكتاب pdf


تحميل وقراءة المزيد من الكتب

إرسال تعليق

0 تعليقات