علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة لـ عادل عزالدين الأشول pdf

 تحميل وقراءة كتاب ـعلم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة لـ عزالدين الأشول pdf

ـعلم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة لـ عزالدين الأشول pdf
ـعلم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة لـ عزالدين الأشول pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا تحت عنوان علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة ، من تأليف الدكتور عادل عز الدين الأشول رئيس قسم الصحة النفسية و مدير مركز الإرشاد النفسي، و محاضر بكلية التربية جامعة عين شمس المصرية، و المتوفر الآن إلكترونيا بصيغة pdf ، و يمكنكم تحميل أو قراءة النسخة الالكترونية المقدمة من موقعنا  أونلاين  مباشرة من خلال الرابط المرفق أسفل المقالة، الكتاب ضمن قسم كتب علم النفس، فلا تنسى أخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الأصدقاء من خلال أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل و لن تندم على ذلك أبدا و نحن سعداء دائما بزيارتكم لموقعنا.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.


ملخص عن كتاب علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة لـ عادل عزالدين الأشول pdf

قبل الحديث عن محتوى هذا المؤلف نضع أمام أنظاركم نبذة سريعة عنه:  فنحن بصدد الحديث عن كتاب معنون ب : علم نفس النمو ( من الجنين إلى الشيخوخة ) مقدم إلكترونيا بصيغة pdf ، من تأليـف الدكتور عادل عز الدين الأشول رئيس قسم الصحة النفسية و مدير مركز الإرشاد النفسي، و محاضر بكلية التربية جامعة عين شمس المصرية، المتكون من 713 صفحة، في طبعته لسنة  2008 ، المدرج تحت رقم : 17017، التابع لدار النشر المصرية مكتبة الأنجلومصرية.


تناول المؤلف من خلال كتابه هذا الحديث عن بعض مسائل الطفولة و جوانب المراهقة و الشباب، بالإضافة إلى فترة الشيخوخة، بهدف المساعدة على فهم هذه الفئات و وضع بين أيديكم قرائنا الأعزاء ما هو نافع لكم في هذه المسألة.

فلما كان الإنسان هو محور العمل و الإنتاج و الاقتصاد و السياسة و الإدارة و الحرب و العلم و الفن أي محور الوجود الحياتي المادي و المعنوي، دفعت الثورة التكنولوجية التي يعيشها المجتمع الإنساني في القرن العشرين ( 20) و تحديدا في الربع ( ¼) الأخير منه بقضايا علم النفس، هذه الحقيقة التي يعيها علماء النفس و الطب النفسي فهم بتطويرهم لفروع علم النفس، فهم يدركون أنهم لا يستطيعون حل مشكلاتهم إلا إذا وضعوا في الاعتبار الأول العامل الإنساني، و لهذا وجود الإنسان متلازم مع وجود علم النفس، لأن التقدم الحضاري يستند إلى بعدين متكاملين المادي و الإنساني، فيستخدم هذا الأخير موارد البعد المادي ليجعل منها وسائل و مصادر لحياته و رفاهيته.

   و من ثم تبرز مسألة التكوين النفسي التي تعني: "تفاعل الإنسان مع الوجود بمكوناته المختلفة ".

  لذلك قام بتبويب كتابه إلى خمسة (05) أبواب و المدرجة تباعا تحت العناوين التالية:


 أولا: مدخل لدراسة علم نفس النمو

و الذي حاول من خلاله التعريف بعلم نفس النمو مع الإشارة إلى تاريخه و تطوره، ثم التوقف عند محددات السلوك الإنساني، مرورا بطرق الدراسة و أدوات البحث في علم نفس النمو.

ثانيا : الطفولة

و الذي توقف من خلاله عند مراحل النمو و الطفولة من نمو  قبل الولادة و ألولدي والفطيم و الطفولة المبكرة و الطفولة الوسطى.

ثالثا: المراهقة.

رابعا: مرحلة الرشد.

خامسا: الشيخوخة.

  و من خلال ذلك حاول فك لغز الطفولة و مصاعب المراهقة و أسرارها، و التي هي محل اهتمام الآباء و المربين و الباحثين النفسيين و الاجتماعيين، مستعينا بصياغة الإشكاليات التالية:

·       ماذا يجب أن أفعل لجعل طفلي سعيدا ؟

·       كيف أسوس هذا المراهق المندفع ، و ما هي السبل إلى ترويضه ؟

·       كيف نتعامل مع شباب اليوم و نحاول حمايتهم من مجموع الاضطرابات النمائية و الانحرافات السلوكية التي قد يتعرضون لها ؟

·       كيف نزيد من تفهمنا لكبار السن ؟

   من ثم حاول الإجابة على كل هذه التساؤلات من خلال استعراض و تحليل أحداث و أراء و نظريات علماء النفس و كبار المربين في علم نفس النمو، مع الإشارة إلى المفهوم و الخصائص النمائية لكل فئة ، بالإضافة إلى المشكلات التي تواجه كل مرحلة منpdf مراحل العمر، و كيفية مواجهتها، ثم مفهوم الموت في مراحل العمر المختلفة، باعتباره نهاية نمو الإنسان.

   و المتصفح منكم أعزائنا القراء لطيات هذا الكتاب سيلاحظ أن المؤلف وضع فيه كل خبراته و ملاحظاته الخاصة لما تتسم به هذه المسألة من حساسية و أهمية.


إقرأ المزيد من الكتب


تحميل وقراءة الكتاب 

إرسال تعليق

0 تعليقات