علم الإجتماع العائلي - د. زينب إبراهيم العزبي - PDF

تحميل كتاب علم الإجتماع العائلي - د. زينب إبراهيم العزبي - PDF

علم الإجتماع العائلي - د. زينب إبراهيم العزبي - PDF
علم الإجتماع العائلي - د. زينب إبراهيم العزبي - PDF

نبذة عن الكتاب

كتاب علم الإجتماع العائلي من تأليف زينب إبراهيم العزبي حاولت فيه الربط بين التنشئة الاجتماعية وحاجات الطفل باعتبار الصلة العضوية التي تربط بين عملية التنشئة الاجتماعية وعلم الاجتماع والتي يعتبر فيها الطفل كمادة خام لهذه العملية.

فقد كانت الأسرة المصرية تحرص كل الحرص على تربية وتنشئة أطفالها تنشئة سليمة وصحية لضمان النجاح في المدرسة وفي مراحل التعليم كلها، وفي جوانب الحياة الأخرى أيضا، لكن الإشكالية هي أن الأسرة المصرية على اختلاف أوضاعها لم تتعرف على الدور التربوي الفعال الذي يجب أن تقوم به لإعداد الطفل اعدادا تربويا وتدفعه إلى النجاح المدرسي وفي الحياة بشكل عام.

فمازالت الكثير من الأسر تتسابق إلى دفع اطفالهم الصغار بطرق غير مدروسة وغير مقبولة من الناحية التربوية، إلى التعلم والكتابة والقراءة والحساب وشتى العلوم، وفي تصورهم أن هذا هو المطلوب منهم، لكن هذا التصور غير صحيح دون شك، إذ أن المتعارف عليه علميا أن الطفل يجب أن لا نقوم بتعليمه وفق التعليم النظامي المنهجي قبل بلوغه سن المدرسة الإبتدائية أي من سن السادسة فما فوق.

ويكون التركيز على التحضير والإعداد خلال هذه السنوات عن طريق التنشئة الصحية والاجتماعية والفكرية السليمة التي من شأنها أن توصل الطفل إلى سن التمدرس وهو في راحة جسدية وذهنية وانفعالية، ومن هنا يمكن إعداد نصائح تقدم للآباء والأمهات في الأسرة توضح دورهم في تنشئة الطفل وتربيته لتلبية حاجاته الأساسية، ويمكن اختصارها في ، الاعتناء بتغذية وصحة الطفل، إفساح مجال الحركة الحرة للأطفال، مساعدة الأطفال على خدمة أنفسهم، التعبير عن الرأي واثبات الذات، قراءة كل ما يقع تحت أنظارنا مما يكتب عن حالات الطفولة ونمو الطفل، الكلام مع الطفل في كل المواضع، معاملة الأطفال باللطف والمحبة، إفساح وقت محدد كل يوم للاستمتاع بعمل مشترك مع الطفل، إفساح مجال اللعب مع الأطفال، القراءة للأطفال في الكتب المصورة.

ومن هنا فإن كتاب علم الاجتماع العائلي الذي ألفته الدكتورة زينب إبراهيم العزبي سوف يحرص على تزويد الطلبة بمعلومات وافرة عن التنشئة الاجتماعية وحاجات الطفل.


كتاب مقدمه في علم الاجتماع التربوي - نبيل عبد الهادي - PDF

كيف تضاعف قدرتك على الدراسة والنجاح - جيفري ديدلي - PDF مترجم



أهم ما جاء في فصول كتاب علم الاجتماع العائلي لـ زينب ابراهيم العزبي

-          الفصل الأول تناول مجموعة المفاهيم الأساسية ( التنشئة الاجتماعية والحاجات والأسرة والمدرسة والطفولة)
-          اهتم الفصل الثاني بدراسة الاسرة كجماعة أولية، أي كنظام اجتماعي، والأنماط المتغيرة في حياة الأسرة، وظائف الأسرة، أهم المشكلات الأسرية وخصائص الأسرة العربية.
-          الفصل الثالث تناولت فيه زينب ابراهيم العزبي موضوع التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي للطفل، وأهم نظريات التنشئة الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية للطفل، وتناول أيضا العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي للطفل، وأهم عمليات التنشئة الاجتماعية، كما تناولت المؤسسات المختلفة للتنشئة الاجتماعية.
-          وكان التركيز في الفصل الرابع على أهمية رعاية الطفل بحيث تناولت الأسس المختلفة لرعاية الطفولة، وحاجات الطفل.
-          وفي الفصل الخامس والأخير خصصت جانبا تناولت فيه الحاجات البدنية والجسمية والنفسية والعقلية والدينية والترفيهية، والطرق الصحيحة لاشباعها عند الطفل وركزت على دور الأسرة والمدرسة بإبراز العلاقة بينهما.

وصف الكتاب

العنوان/ علم الاجتماع العائلي
المؤلف/ زينب إبراهيم العزبي
الناشر/ جامعة بنها، كليةالآداب، قسم علم الاجتماع.
الصفحات: 245
نوع الملف/ pdf
حجم الملف/ 1.10 Mo 

يمكنك الان تحميل كتاب علم الاجتماع العائلي pdf للدكتورة زينب ابراهيم الزعبي من خلال


علم النفس الإجتماعي - وليم لامبرت و ولاس لامبرت pdf مترجم
علم الإجتماع العائلي - د. زينب إبراهيم العزبي - PDF
كتاب مقدمه في علم الاجتماع التربوي - نبيل عبد الهادي - PDF
كيف تضاعف قدرتك على الدراسة والنجاح - جيفري ديدلي - PDF مترجم
معجم المصطلحات النفسية والتربوية - محمد مصطفى زيدان - PDF
الهيمنة الذكورية - بيار بورديو- مترجم PDF
علم الإجتماع - أنتوني غدنز - PDF

إرسال تعليق

0 تعليقات