مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري لـ محمد السويدي pdf

تحميل وقراءة كتاب مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري لـ محمد السويدي pdf

مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري لـ محمد السويدي pdf
مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري لـ محمد السويدي pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا تحت عنوان مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري ( تحليل سوسيولوجي لأهم مظاهر التغيير في المجتمع الجزائري المعاصر )، من تأليف الدكتور محمد السويدي، و المتوفر الآن إلكترونيا بصيغة pdf، المدرج ضمن قسم كتب علم الاجتماع، و يمكنكم تحميل أو قراءة النسخة الالكترونية المقدمة من موقعنا أونلاين مباشرة من خلال الرابط المرفق أسفل المقالة، فلا تنسى أخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الأصدقاء من خلال أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل و لن تندم على ذلك أبدا و نحن سعداء دائما بزيارتكم لموقعنا.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.

نبذة مختصرة عن كتاب مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري لـ محمد السويدي pdf

قبل الحديث عن محتوى هذا المؤلف نضع أمام أنظاركم نبذة سريعة عن:  فنحن بصدد الحديث عن كتاب معنون ب: مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري ( تحليل سوسيولوجي لأهم مظاهر التغيير في المجتمع الجزائري المعاصر ) مقدم إلكترونيا بصيغة pdf، من تأليف الدكتور محمد السويدي، المتكون من 219 صفحة، في طبعته لسنة 1984، التابع لدار النشر الجزائرية ديوان المطبوعات الجامعية ، بالساحة المركزية - بن عكنون -  " الجزائر".

يهدف المؤلف من خلال كتابه هذا إلى إثارة انتباهكم طلبتنا و قرائنا الأعزاء لإعطاء مزيد من الاهتمام للقضايا ذات الطابع السوسيولوجي.

  فقام بتقسيم كتابه إلى سبع (07) فصول ، عنونها تباعا ب:

·       أولا : الثورة الجزائرية و بناء المجتمع الجديد.

·       ثانيا: الشخصية و الثقافة و الشباب.

·       ثالثا: السكان و الهجرة والتحضر.

·       رابعا : من مظاهر التنمية و التحديث في المجتمع الجزائري (1962- 1980) .

·       خامسا : الريف و سياسات التنمية.

·       سادسا: البداوة و مشكلات التوطين والتكامل.

·       سابعا : البداوة في أقصى الجنوب - بدو الطوارق.

و من ثم فالموضوعات التي تناولتها فصول هذا الكتاب نشرت خلال فترة امتدت من سنة 1972 إلى سنة 1984، نشر أغلبها في صحيفة " المجاهد "، و البعض منها في مجلة " الثقافة "، في حين قدمت مادة بعض الفصول كبحوث في ملتقيات علمية دولية و عربية أو وطنية ...، و إن كانت قد تعرضت لموضوعات شتى ، فإنه يجمعها هدف واحد هو تركيزها على قضايا تمس المجتمع الجزائري منها ما هو سياسي ، و منها ما هو ثقافي، و منها ما هو ديموغرافي ،و منها ما هو تنموي ، و منها ما هو ريفي ، و منها ما يمس ظاهرة البداوة .... و غيرها ، كلها موضوعات سايرت سياسات التنمية و التخطيط في المجتمع الجزائري منذ الاستقلال ، و عالجت بعض مظاهر التغير فيه ، و هي سوسيولوجية لدراسة المجتمع الجزائري المستقل.

لذلك بدأ المؤلف كتابه بالثورة الجزائرية كمتغير أساسي في المجتمع الجزائري على اعتبارها أهم عوامل التغير الاجتماعي، ذلك أن التغير هو لب الثورة و جوهرها، بهدف تحقيق آمال الجماعة في مستقبل أفضل. 

بعدها حاول ربط الثورة بالمراحل السابقة عليها، على أساس أنه من ضرورات الدراسة الموضوعية التي توضح لك أخي القارئ مسارات التغير ، محاولا بذلك تجاوز المفهوم التقليدي للثورة الذي يجمد فاعليتها عند " العمل العسكري" لتحقيق الاستقلال السياسي، حيث ربط بين مختلف مظاهر التغير و فاعلية الثورة.

و من بعدها حاول معالجة مسائل الشخصية و الثقافة و الشباب، و ظواهر الهجرة و التحضر و التحديث، و سياسات تنمية الريف و البادية ... و غيرها ، كمتغيرات تأثرت بانجازات الثورة، فمسها التغير، بما فيه من ايجابيات عميقة، و بما يحمله من سلبيات عارضة ...، و هذه طبيعة التغير ...طبيعة الثورة.

تحميل وقراءة المزيد من الكتب 



إرسال تعليق

0 تعليقات