الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية لـ ماهر أبو المعاطي PDF

الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية لـ ماهر أبو المعاطي PDF

الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية لـ ماهر أبو المعاطي PDF
الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية لـ ماهر أبو المعاطي PDF

يمكنكم تحميل أو قراءة كتاب الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية بشكله الإلكتروني pdf، وذلك من خلال الرابط أسفل المقالة، الكتاب من تأليف الدكتور ماهر أبو المعاطي علي، الكتاب ضمن قسم كتب علم الاجتماع و كتب منهجية البحث من مكتبة علمالاجتماع، الكتاب تضمن موضوعات متنوعة صنفها ضمن أبواب وفصول غاية في الأهمية، حيث استهلها بالباب الأول الموسوم بأسس البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية، أما الباب الثاني عنون بأسس البحوث الكمية والبحوث الكيفية، في حين بين الباب الثالث جمع البيانات وكتابة تقرير البحث الكمي والبحث الكيفي.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال. 

 


مختصر محتويات كتاب الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية

يتكون كتاب  الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية من  ثلاثة أبواب وكل باب يحتوي على فصول متنوعة بتنوع فحوها العلمي، كل عنصر من هذه  الأبواب والفصول يعتبر موضوع بحث في حد ذاته، يمكن اختصار مضامينها ومحتوياتها فيما يلي:

أسس البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية

تطرق الكتاب في الباب الأول بتوضيح أسس البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية،  موضحا في الفصل الأول المعنون بالأسس النظرية لبحوث الخدمة الاجتماعية.

بحث حول تعريف الخدمة الاجتماعية واحتوى على مايلي:

صعوبة وضع تعريف للبحث في الخدمة الاجتماعية، شروط التعريف الجيد، تعريفات البحث في الخدمة الاجتماعية.

بحث حول أهداف ووظيفة البحث في الخدمة الاجتماعية وعالج ضمن هذا العنصر الذي هو ضمن الفصل الأول من الباب الأول تعريف الأهداف، أهداف البحث في الخدمة الاجتماعية.

بحث حول مجالات البحث في الخدمة الاجتماعية.

بحث حول خصائص البحث في الخدمة الاجتماعية

بحث حول مبادئ البحث في الخدمة الاجتماعية، واحتوى بدوره على تعريف المبدأ، وأهميتهّ، بعض مبادئ البحث في الخدمة الاجتماعية.

بحث حول معوقات تنفيذ واستخدام بحوث الخدمة الاجتماعية، وضح صعوبات استخدام وتنفيذ بحوث الخدمة الاجتماعية.

الفصل الثاني الموسوم بالبحث العلمي وممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية.

بحث حول أنواع البحث العلمي الاجتماعي،خطوات البحث العلمي الاجتماعي، ثم  التصميم المنهجي للبحث،للعوامل المؤثرة في اختيار البحث إلى المراحل والخطوات الخاصة بالبحث العلمي الاجتماعي، كما عالج هذا الفصل بحث حول البحث العلمي والممارسة المهنية وجهان متكاملان، من خلال مظاهر التكامل بين البحث العلمي والممارسة المهنية، إلى دور البحث العلمي والممارسة المهنية، فالتأثير المتبادل بين البحث والممارسة.

بحث حول الممارس المهني (الأخصائي) كباحث علمي، بين فيه تعريف الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي كباحث، أهمية الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي كباحث، كذلك الأسس المعرفية و المهارية  و القيمية  لإعداد الأخصائي الاجتماعي كباحث.

بحث أخلاقيات الأخصائي الاجتماعي كباحث ،تطرق للمارسة المهنية للخدمة الاجتماعية والمعايير الأخلاقية،الاعتبارات الأخلاقية في البحث، علاقة الباحث، المستجيب او المبحوث،علاقة الأخصائي الاجتماعي الباحث،الباحثين الآخرين، الالتزامات أخلاقية تجاه المبحوثين والباحثين الآخرين، أخلاقيات المشرف على البحث العلمي.

الفصل الثالث تطرق لاستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية.

بحث في المشكلة البحثية،من خلال الخلط بين المشكلة الاجتماعية والمشكلة البحثية، العوامل التي تؤثر في اختيار المشكلة البحثية، مقومات المشكلة البحثية الجيدة في بحوث الخدمة الاجتماعية،صياغة مشكلة البحث.

بحث في المفاهيم العلمية، تعريف المفهوم، وظائفه، قواعد تحديد المفهوم الجيد، المقصود بالتعريف، الإجرائي، شروط وضع تعريف إجرائي سليم.

بحث حول الفروض العلمية، تعريف الفرض العلمي، أهمية وضع الفروض و تحديدها ،مصادر الفروض العلمية، أنواع الفروض، صياغة الفروض العلمية، الشروط الواجب توافرها من الفروض، أوجه الاستفادة من الفروض في بحوث الخدمة الاجتماعية، اختيار الفروض.

بحث حول المتغيرات البحثية، واحتوى هذا العنصر على تعريف المتغير، أمثلة لأهم المتغيرات التي تستخدم في بحوث الخدمة الاجتماعية، أنواع العلاقات بين المتغيرات .

الفصل الرابع عنون بحوث التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية.

بحث في تعريف وأهداف وخصائص التدخل المهني، من خلال تعريف التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية، أهمية وأهداف التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية، خصائص التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية.

بحث في نسق العميل في إطار التدخل المهني، واحتوت هذه الجزئية على تعريف نسق العميل ،أنساق العميل.

بحث حول خطوات بحوث التدخل المهني من خلا الخطوة الأولى ألا وهي تحديد مجال الممارسة المهنية، الخطوة الثانية  تمثلت في تقدير الموقف الاشكالي، الخطوة الثالثة بناء برنامج التدخل المهني،الخطوة الرابعة  تنفيذ برنامج التدخل المهني، الخطوة الخامسة تقييم عائد برنامج التدخل المهني.

بحث حول خطوات التصميم التجريبي في بحوث التدخل المهني وذلك بتوضيحه عملية تحديد العينة التجريبية وطرق اختيارها.

بحث حول تصميمات أنشطة التغيير المستهدف من التدخل المهني، من خلال التصميم الأول المعنون بالتدخل المباشر بين الأخصائي ونسق العمل، التصميم الثاني بالتدخل المباشر للأخصائي الاجتماعي،لإمداد نسق العمل بالمعلومات ،التصميم الثالث كمساعد ومدير للحالة في عينة العمل الفريقي،التصميم الرابع بتعاون الأخصائي وتخصصات أخرى لتقديم خدمات لنسق العمل في اطار العمل الفريقي، التصميم الخامس يكون بتدخل غير مباشر لمساعدة نسق العميل من خلال نسق الهدف، التصميم السادس والأخير يكون بالجمع بين أكثر من تصميم في التدخل وفقا للموقف.

أسس البحوث الكمية والبحوث الكيفية

عالج الكتاب في الباب الثاني أسس البحوث الكمية والبحوث الكيفية، 

موضحا في الفصل الخامس الموسوم بالأسس النظرية للبحوث الكمية والبحوث الكيفية.

بحث حول الأسس النظرية للبحوث الكمية والبحوث الكيفية.


بحث حول الأسس النظرية للبحوث الكمية، مستهلا هذا العنصر بتعريف البحوث الكمية، أهمية استخدام البحوث الكمية، في دراسات الخدمة الإجتماعية، خصائص البحوث الكمية،التعيمم في البحوث الكمية، بحث حول الأسس النظرية للبحوث الكيفية واحتوى على تعريف البحوث الكيفية، أهمية استخدام البحوث الكيفية في دراسات الخدمة الاجتماعية، خصائص البحوث الكيفية، 

بحث حول مقارنة بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية مبرزا أوجه الاختلاف بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية.والارتباط بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية، طرق الربط بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية.

عالج الفصل السادس من الباب الثاني بناء النظرية في البحث الكمي والبحث الكيفي.

بحث حول تعريف النظرية ووظيفتها في الخدمة الاجتماعية، من خلال تعريف النظرية ومكوناتها، وشروط النظرية العلمية، أهمية النظرية ووظائفها.

بحث حول بناء النظرية في البحث الكمي، وبناء النظرية في البحث الكيفي.

كما بحث في مقارنة بين بناء النظرية في البحث الكمي والبحث الكيفي، بحث في نظرية الممارسة في الخدمة الاجتماعية، موضحا تعريفها، وظائفها، وبعض النظريات المستخدمة عند ممارسة الخدمة الاجتماعية، والحكم على صلاحية نظرية الممارسة في الخدمة الاجتماعية .

تطرق الفصل السابع لمناهج البحث العلمي، فبحث في تعريف المناهج، وأهمية مناهج البحث، مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية، من بينها المسح الاجتماعي،تعريفه،أهميته، تصنيفاته وأنواعه،خطواته، مزاياه، وعيوبه في بحوث الخدمة الاجتماعية.

كما بحث في منهج دراسة الحالة،بين تعريفه،أهميته في بحوث الخدمة الاجتماعية،السمات التي تميز دراسة الحالة،خطوات منهج دراسة الحالة، مزاياه، وعيوبه  .

بحث حول المنهج التجريبي،تعريفه، أهمية المنهج التجريبي في بحوث الخدمة الاجتماعية، خطوات البحث التجريبي في بحوث الخدمة الاجتماعية، عملية تحديد العينة التجريبية وطرق اختيارها، أنواع التصميمات التجريبية، مزايا استخدام المنهج التجريبي، وعيوب استخدامه.

جمع البيانات وكتابة تقرير البحث الكمي والكيفي

الفصل الثامن من هذا الباب فسر المعاينات في البحوث الكمية والبحوث الكيفية.
بحث حول الحصر الشامل والعينة فبين أهم المفاهيم الأساسية لها.
بحث حول مميزات أسلوب العينة، خطوات تصميم العينة،أنواع العينات( العينة الاحتمالية – والعينة الغير الاحتمالية).
بحث حول أسس اختيار نوع العينة وحجمها،من خلال أسس اختيار نوع العينة وحجمها من خلال أسس اختيار نوع العينة ، وأسس اختيار حجم العينة.
أبرز الفصل التاسع أهم أدوات جمع البيانات في البحوث الكمية والبحوث الكيفية.
بحث في تعريف أدوات جمع البيانات وأهميتها، أدوات جمع البيانات في البحوث الكيفية، من خلال أدوات البحث الكيفي،أسلوب تطبيق أدوات البحث الكيفي.
بحث أدوات جمع البيانات في البحوث الكمية وأسلوب تطبيقها.
بحث حول عرض أدوات جمع البيانات،الأداة الأولى الملاحظة،الأداة الثانية المقابلة ( الإستبار)، الأداة الثالثة الاستبيان، الأداة الرابعة المقابلات الجماعية البؤرية،الأداة الخامسة المقاييس، الأداة السادسة تحليل المضمون .
أبرز الفصل العاشر تحليل وتفسير بيانات البحوث الكمية والبحوث الكيفية .
بحث في جمع البيانات من خلال تعريفها،مصادرها ،نوعية البيانات، خطوات جمع البيانات.
بحث في مراجعة البيانات، وضح تعريف المراجعة البيانات،أهمية وأهداف مراجعة البيانات، أنواع مراجعة البيانات.
بحث في تصنيف وتفريغ البيانات، تصنيف البيانات، تفريغ البيانات، تبويب البيانات وجدولتها.
بحث في تعريف وأهمية تحليل وتفسير البيانات من خلال تعريف وتحليل وتفسير البيانات،أهمية تحليل وتفسير البيانات .
بحث في العوامل التي تحدد نوعية التحليل الكمي والتحليل الكيفي، موضوع البحث وطبيعة الظاهرة المدروسة، الهدف من البحث، الإطار النظري للبحث، المنهج المستخدم،أدوات جمع البيانات.
بحث في تحليل وتفسير بيانات البحوث الكمية والبحوث الكيفية، وتحليل بيانات البحوث والكمية وتفسيرها، تحليل بينات البحوث الكيفية وتفسيرها.
الفصل الحادي عشر معنون بإعداد تقرير البحث الكمي والبحث الكيفي والتوثيق العلمي .
بحث في تعريف تقرير البحث وأهميته.
بحث في شكل شكل التقرير العلمي ومحتواه، من خلال بشكل التقرير ومحتوى التقرير .
بحث في كتابة كتابة تقرير البحث الكمي والبحث الكيفي.
بحث في بعض الأخطاء الشائعة في كتابة التقرير وكذا بحث في خصائصها التقرير الجيد.
بحث في التوثيق العلمي للبحوث، طريقة كتابة المراجع، استخدام علامات الترقيم في البحث، بعض معايير الحكم على البحوث النظرية وتقييمها.
الفصل الثاني عشر عالج جودة تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية.
بحث في واقع تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية، بين مصادر تحديث وتشخيص واقع تعليم واستخدام البحث في الخدمة الاجتماعية، واقع استخدام البحث العلمي في دراسات وممارسات الخدمة الاجتماعية.
بحث في تعريف جودة تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية، تعريف البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية، تعريف الجودة، تعريف جودة تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية.
بحث في أهمية تحديد وتحقيق جودة تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية .

بحث في آليات تحقيق منظومة جودة تعليم واستخدام البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية، الآلية الأولى جودة تدريس البحث وإعداد الباحث في الخدمة الاجتماعية، الآلية الثانية جودة الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي ومبادئه، الآلية الثالثة جودة اختيار المشكلات البحثية والإعداد الجيد للأطر البحثية، الآلية الرابعة جودة توظيف النظرية في بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية، الآلية الخامسة جودة التوثيق العلمي في دراسات الخدمة الاجتماعية، الآلية السادسة جودة كتابة تقرير بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية، الآلية السابعة جودة توظيف دراسات الخدمة الاجتماعية  لخدمة وتنمية المجتمع. الآلية الثامنة جودة الحكم على تطبيق قواعد البحث العلمي في دراسات الخدمة الاجتماعية.

وصف الكتاب

العنوان: الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية.
المؤلف: ماهر أبو المعاطي.
الناشر: المكتب الجامعي الحديث.
الطبعة: 01/2014.
نوع الملف: PDF.
حجم الملف: 6.62 Mo.



كتب ذات صلة

إرسال تعليق

0 تعليقات