المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي لـ سمير عبد الرحمن هائل الشميري pdf

تحميل وقراءة كتاب المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي لـ سمير عبد الرحمن هائل الشميري pdf

المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي لـ سمير عبد الرحمن هائل الشميري pdf
المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي لـ سمير عبد الرحمن هائل الشميري pdf

يمكنكم تحميل أو قراءة كتاب المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي بشكله الإلكتروني pdf، وذلك من خلال الرابط أسفل المقالة، الكتاب من تأليف الأستاذ الدكتور سمير عبد الرحمن هائل الشميري، الكتاب ضمن قسم كتب علمالاجتماع من مكتبة علم الاجتماع، الكتاب تضمن موضوعات هامة من بينها تعريفات حول المشكلة الاجتماعية، الضبط الاجتماعي، انحراف الأحداث، عمالة الأطفال، الأسرة والمشكلات الاجتماعية، نماذج من المشكلات الأسرية، القات والتسول كمشكلتين اجتماعيتين.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل  
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.

مختصر محتويات كتاب مشكلات اجتماعية من منظور سوسيولوجي

يتكون كتاب مشكلات اجتماعية من منظور سوسيولوجي من ستة فصول، كل فصل من هذه الفصول يعتبر موضوع بحث في حد ذاته، يمكن اختصار مضامينها ومحتوياتها فيما يلي:

التعريف بالمشكلة الاجتماعية

تطرق الكتاب في فصله الأول للتعريف بالمشكلة الاجتماعية موضحا تعريفات مختلفة لهذا المصطلح السوسيولوجي، كما فسر العلاقة بين المشكلات الاجتماعية والتضامن الاجتماعي، ثم انتقل لأهم النظريات المفسرة للمشكلة الاجتماعية، كما عرج لدراسة المشكلة الاجتماعية في حد ذاتها، ثم انتقل لتبيين النقائص والثغرات في دراسة المشكلة الاجتماعية.

الضبط الاجتماعي

بحث حول الضبط الاجتماعي، موضحا مفهومه وأهم أنواعه، وهذا ما أتى به الفصل الثاني من هذا الكتاب.

انحراف الاحداث

بحث انحراف الأحداث، حيث استهل هذا الفصل الثالث موضحا مامعنى انحراف الأحداث، ثم انتقل لنوع الانحراف، ثم وضح النظريات السوسيولوجية عن الانحراف، وختمه بجذور انحرافات الأحداث.

عمالة الأطفال

بحث حول عمالة الأطفال. جاء الفصل الرابع من كتاب مشكلات اجتماعية من منظور سوسيولوجي موسوما بعمالة الأطفال، وقد تطرق لعمالة الأطفال عالميا، ومنها انتقل لعمالة الأطفال في الوطن العربي، وبعدها انتقل لعمالة الأطفال في اليمن،كما بين أسباب عمالة الأطفال، وبين أضرار عمالة الأطفال.

الأسرة والمشكلات الاجتماعية

بحث حول الأسرة والمشكلات الاجتماعية. مزج الفصل الخامس من مرجع مشكلات اجتماعية من منظور سوسيولوجي بين متغيرين مهمين ألا وهما المشكلات الاجتماعية والأسرة، حيث عرف الأسرة، وأهم وظائفها، كما بين الفرق بين الأسرة الممتدة والأسرة النواة، وبين أهم التغيرات في الأسرة اليمينة. والملاحظ على الفصل الخامس أنه تطرق حتى لنماذج من مشكلات أسرية، من بينها العنف الأسري مستهلا بتعريفه، ثم أنواعه، كما وضح العنف ضد المرأة، وكذا العنف ضد الأطفال، وبعدها عرج لمشكلة ثانية أهلا وهي الطلاق، فوضح ما المقصود به، ثم انتقل للطلاق الجائر، وأخيرا أسباب الطلاق.

القات والتسول

بحث القات والتسول كمشكلتين اجتماعيتين.عالج الفصل السادس من كتاب مشكلات اجتماعية من منظور سوسيولوجي القات كمشكلة اجتماعية .حيث استهل هذا الفصل بشيوع عادة مضغ القات، ثم انتقل للنساء والقات، ثم وضح الأضرار الاجتماعية للقات، كما أبرز الفوائد الاجتماعية للقات.

إضافة لذلك تطرق الفصل السادس لمشكلة اجتماعية أخرى ألا وهي التسول، مبينا حجم ظاهرة التسول، ثم بين أسبابها، وأهم أنواع هذه المشكلة الاجتماعية،مع توضيح الأساليب المستخدمة في التسول.

وصف الكتاب

العنوان: المشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي.
المؤلف: سمير عبد الرحمن هائل الشميري.
الناشر: //
الطبعة: //
صيغة الملف: pdf.
حجم الملف: 1.65 Mo.


تحميل وقراءة المزيد من الكتب

إرسال تعليق

0 تعليقات