مدخل إلى مباديء الرعاية الاجتماعية pdf

 مدخل إلى مباديء الرعاية الاجتماعية pdf

مدخل إلى مباديء الرعاية الاجتماعية pdf

مدخل إلى مباديء الرعاية الاجتماعية pdf

الرعاية الاجتماعية

أشار Reid  رید في دائرة معارف الخدمة الاجتماعیة عام ١٩٩٥ إلى أن الرعایة الاجتماعیة تغییر شامل ومتسع فى نفس الوقت وغالبا ما تحدد على أنها أنشطة منظمة وتدخلات مهنیة تقترح سیاسات وبرامج كاستجابة للمشكلات الاجتماعیة التى یتم التعرف علیها أو لتحسین أحوال المعرضین للخطر، كما أنها تهتم بالتنظیم المناسب للعلاقات بین الجمیع كما تعرف بأنها نسق منظم من الخدمات الاجتماعیة والمؤسسات یرمي إلى مساعدة الأفراد، والجماعات للوصول إلي مستویات ملائمة للمعیشة بهدف قیام علاقات اجتماعیة سویة بین الاف الأفراد بتنمیة قدراتهم وتحسین الحیاة الإنسانیة بما یتفق مع حاجات المجتمع( 1)، هذا وقد صنف طلعت السروجي الرعایة الاجتماعیة الى ( 2).



الرعایة الاجتماعیة الرسمیة

الرعایة الاجتماعیة الرسمیة تشیر بصفة عامة إلى الأنشطة المنظمة للمؤسسات أهلیة كانت أو حكومیة والتي تسعى إلى منح الحاجة والمساهمة فى حل المشكلات الاجتماعیة وتحسین الأحوال الاجتماعیة للأفراد والجماعات والمجتمعات وهذه الأنشطة تتضمن جهود مختلف المهنیین الأطباء والممرضین والقانونیين والمعلمین والمهندسین والأخصائیین الاجتماعیین.


الرعایة الاجتماعیة غیر الرسمیة

تعرف بأنها الرعایة المقدمة بواسطة ( الأسرة – الأصدقاء- الجيران ) والتي تكون غیر منظمة عن طریق مؤسسة تطوعیة أو قانونیة أو حكومیة ولا یتلقى القائم بهذه الرعایة من أعضاء الأسرة أو غیرهم أى مكافأة مادیة عن القیام بهذه الرعایة، ومن ممیزات الرعایة الاجتماعیة غیر الرسمیة أنها توفر فرص التفاعلات والعلاقات الطبیعیة الإحساس بالأمان وتنمیة الجوانب الروحیة والعلاقات الودودة والدفء الأسري والحفاظ على المكانة الاجتماعیة للأعضاء.


دولة الرعایة الاجتماعیة

والتي برزت في مستهل الثلاثینات من القرن العشرین فى المملكة المتحدة بالذات بعد الحرب العالمیة الثانیة ثم أخذت دولة الرعایة الاجتماعیة فى الانتشار التدریجي حیث تكون الدولة مسئولة بالدرجة الأولى عن تنظیم العلاقات الاجتماعیة ومساعدة المواطنین وأصبحت الرعایة الاجتماعیة تؤدى عن طریق الحكومات ذات الموارد الأكبر وفى هذه المرحلة ظهر مفهوم للسیاسة الاجتماعیة والتي أصبح لها دورا وثقلا فى الحملات الانتخابیة للأحزاب السیاسیة فى هذه الدول (3)..

مجتمع الرعایة الاجتماعیة

أن الحكومات غیر قادرة على تحمل نفقات برامج الرعایة الاجتماعیة ولم تتخل الحكومات عن مسؤولیة برامج الرعایة الاجتماعیة ولكن قلصت دورها بعض الشيء تاركة المساحة تزداد اتساعا للجهود غیر الحكومیة أصبحت الرعایة الاجتماعیة مسؤولیة الحكومة والمواطنین ومشاركتهم معا.


أسس الرعایة الاجتماعیة (4)

أن الرعایة الاجتماعیة تقوم على أربع أسس هى:-

1 المسئولیة، أى تحدید من المسئول عن جهود الرعایة الاجتماعیة.

2 الموارد، ما الموارد اللازمة لتحقیق أهداف الرعایة الاجتماعیة؟

3 الخدمات، ما الخدمات التى یجب أن تقدمها الرعایة الاجتماعیة وأسلوب تقدیمها؟

4 المنظمات : ما هى البناءات التنظیمیة التى تقدم من خلالها خدمات الرعایة الاجتماعیة؟

سیاسات الرعایة الاجتماعیة

هي مجموعة من القرارات الصادرة من السلطات المختصة في المجتمع لتحقیق أهداف اجتماعیة ( 5). ویعرفها قاموس الخدمة الاجتماعیة بأنها الخطط والبرامج الحكومیة في التعلیم والصحة ورعایة المنحرفین والإصلاح الاجتماعي والاقتصادي والرعایة الاجتماعیة.( 6) او هي القواعد والاتجاهات العامة التي تنتج كمحصلة لتفاعل القوي الاجتماعیة في المجتمع لتحقیق أهداف اجتماعیة متضمنة مجالات وأسلوب العمل لتحقیق الأهداف في ضوء إیدیولوجیة المجتمع علي أساس من الواقع المتاح وصولا الي معدل مرغوب من الرفاهیة لأفراد المجتمع (7)، وتهدف سیاسات الرعایة الاجتماعیة إلي وضع برامج مختلفة من شأنها مقابلة الاحتیاجات الأساسیة للإنسان بدون تمییز، بالإضافة الي وضع تشریعات اجتماعیة في مجالات الصحة والتعلیم والضمان الاجتماعي والإسكان والتوظیف ، وذلك من خلال إصدار قرارات  لتوفیر الخدمات الأساسیة والارتقاء بها ( 8). وتعد سیاسات الرعایة الاجتماعیة بأنها عملیات توجیه الرعایة الاجتماعیة لتتوافق مع أیدیولوجیة المجتمع وقیمة ، ویشارك في صنعها وتقدیرها الدولة ومؤسسات المجتمع المدني وتوضع الب ا رمج وأسالیب تنفیذها ومتابعتها وفق خطة أو أكثر لمقابلة الحاجات والقضایا المجتمعیة العامة بهدف تحقیق المساواة والعدالة الاجتماعیة والأمن الاجتماعي لكل أفراد المجتمع.


أهداف سياسات الرعاية الاجتماعية

وتتجه سیاسات الرعایة الاجتماعیة الي تحقیق  (9)

1توفیر فرص العمل كضمان لحق الحیاة.

2. ضمان الحق في التعلیم والصحة.

3. توفیر حد ادني من الدخل المناسب.

4. توفیر الحمایة والدعم من جانب الدولة والمجتمع في حالات العجز الجسمي والعقلي.


العوامل المؤثرة في تحدید سیاسات الرعایة الاجتماعیة (10)

1 فلسفة الإصلاح الاجتماعي.

2 الطریق المتبع عند اختیار میادین العمل.

3 الفئات التي تعمل معها.

4 اختیار المشكلات الاجتماعیة ذات الأهمیة.

5 أسلوب العمل المتبع في العمل الاجتماعي.


الأجهزة المسئولة عن سیاسات الرعایة الاجتماعیة (11)


الأجهزة التشریعیة: 

وهي المسئولة عن اتخاذ الق ا ر ا رت بشأن صیاغة السیاسة الاجتماعیة وتحدید الأهداف وتوزیع الموارد من خلال مؤسساتها المسئولة عن تلك التعلیمات. الأجهزة التخطیطیة: وهي المسئولة عن تحویل الغایات والأهداف التي حددتها السلطة التشریعیة الي أهداف ومقاصد تخطیطیة تتحول بدورها الي ب ا رمج ومشروعات قطاعیة یرتبط إنجازها بتوقیتات زمنیة ویخصص له الموارد البشریة والمالیة والتنظیمیة المناسبة وهو ما یعرف بالخطة القومیة للتنمیة في المجتمع والتي یتم من خلالها تحقیق أهداف السیاسة الاجتماعیة.


الأجهزة التنفیذیة: 

وهي المسئولة عن وضع الخطط التنفیذیة بتفاصیلها الفنیة في كل قطاع او مجال من مجالات السیاسة الاجتماعیة بما یتطلبه التنفیذ من تنسیق ومتابعة وتوفیر الوسائل والمستلزمات ویعتمد هذا علي الأجهزة الإداریة والمؤسسات الخدمیة والإنتاجیة الحكومیة في المجتمع.


الأجهزة المتابعة والتقییم:

وهي المسئولة عن قیاس وتقدیر درجة الانجاز حتي یمكن تعدیل طرق التنفیذ وأسالیبه اذا اقتضي الأمر والاستفادة من نتائج التقویم مستقبلا .


قراءة وتحميل المزيد من الكتب


المصادر والمراجع في الملف عبر رابط التحميل


تحميل وقراءة الملف pdf


إرسال تعليق

0 تعليقات