مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال لـ أحمد بن مرسلي pdf

تحميل وقراءة كتاب مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال لـ أحمد بن مرسلي pdf

مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال لـ أحمد بن مرسلي pdf
مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال لـ أحمد بن مرسلي pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا بعنوان مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال الفه الدكتور أحمد بن مرسلي متوفر الان الكتروني بصيغة pdf، تحميل وقراءة الكتاب اونلاين من قسم كتب منهجية البحث العلمي من خلال الرابط المرفق اسفل المقالة، و لا تنسى اخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الاصدقاء من خلال ازرار التواصل الاجتماعي الموجودة في الأسفل.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل.
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل. 

رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.

نبذة مختصرة عن كتاب مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال للكاتب أحمد بن مرسلي

جاء هذا الكت لدراسة مناهج البحث العلمي في العلوم الاعلام الاتصال، وموضوع البحث العلمي من حيث المنشأ والتطور والمجال والانواع، والى خطوات انجاز هذا البحث، و الى تنظيم المتن من حيث وضع الخطة واستخدام اقتباسات وتنظيم الهوامش وكتابة المراجع، وبين أيضا ادوات جميع البيانات والاساليب الإحصائية، لمساعدة الطالب على بناء بحثه بدقة وموضوعية.

البحث العلمي في الاعلام والاتصال

قدم الكاتب في الفصل الأول البحث العلمي والاعلام والاتصال، وحدد مفهوم البحث العلمي، وحدد مفهوم الاعلام، بالإضافة الى البحث في الاعلام والاتصال، قدم فيها المرحلة الفلسفية والتجريبية ومجال ابحاث الاعلام والاتصال وانواعها.

الخطوات الاساسية لانجاز البحث

ركز الكاتب هنا على التعريف بالمشكلة وادواتها واداتها [الملاحظة، التجربة ]، وكيفية تحديد المشكلة العلمية وكيفية صياغتها، وحدد بعض المصطلحات وكيفية اختيار اسلوب البحث، وصياغة التساؤلات، ووضع الفروق، بالإضافة الى تحديد منهج وادوات البحث والعينة، وقدم بعض الدراسات التمهيدية والوسائل الاحصائية وختمها في الاخير باختبارات الصدق والثبات

تنظيم المتن

قدم الكاتب في هذا الفصل الخطة والاقتباس والهوامش والمراجع الي يحتاجها الطالب في تنظيم المتن.

اختيار مفردات مجتمع البحث

ركز الكاتب هنا على تحديد مجتمع البحث الأصلي، وتحديد حجم العينة بالإضافة الى اساليب اختيار العينة [العشوائي، المنتظم ،القصدي ]، وختم هذا الفصل بأنواع العينات [عينة منتظمة، الطبقية، الحصصية، العنقودية الصدفية، المتعدة المراحل القصدية]

ادوات البحث العلمي

ركز الكاتب هنا على ادوات جمع البيانات الملاحظة المقابلة الاستبيان [مقنن، غير مقنن، تصميم استمارة، صياغة الاسئلة ]، التجربة [المتغيرات، الاختبارات، المجموعات التجريبية، والضابطة، مبادى استخدام التجربة].

مناهج البحث في الاعلام والاتصال

قدم الكاتب هنا المنهج المسحي، بالإضافة الى المنهج التاريخي اختيار المشكلة جمع المادة انجاز الخطة استخلاص النتائج، بالاضافة الى منهج دراسة الحالة والمنهج التجريبي.

الاساليب الاحصائية في ابحاث الاعلام والاتصال

قدم الكاتب في هذا الفصل تعريف الاحصاء وكيفية تبويب البيانات الإحصائية البيانات الطرق، وكيفية تصميم الجداول المزدوجة، التوزيع التكراري، البيانات الإحصائية، بالإضافة الى الرسومات التوضيحية من بينهما الابراج الدوائر الخطوط البيانية.

التحليل الاحصائي للبيانات الكمية في الدراسات الاعلامية

ركز مؤلف مناهج البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال لـ أحمد بن مرسلي في هذا الفصل على مقاييس النزعة المركزية، المتوسط الحسابي، الوسيط تطرق ايضا الى مقاييس التشتت الانحراف المتوسط الانحراف المعياري ومقاييس الارتباط.

التحليل الاحصائي للعينات والفروض العلمية

قدم الدكتور أحمد بن مرسلي في هذا الفصل على التحليل الاحصائي لحجم العينة والقوانين الرياضية الحسابية لخطأ التعيين واختيار عشوائية العينة، بالإضافة الى قياس  الفرق بين متوسط عينتين، والمقاييس الاحصائية الاختيارية للفروض العلمية.

وصف الكتاب

عنوان الكتاب: الكتاب مناهج البحث في علوم الاعلام والاتصال.

المؤلف: أحمد بن مرسلي.

الناشر: ديوان المطبوعات الجامعية.

الطبعة : الرابعة.

عدد الصفحات: 232.

نوع الملف: pdf.

حجم الملف: 38 ميجابايت.

قراءة وتحميل الكتاب pdf

تحميل وقراءة المزيد من الكتب

إرسال تعليق

2 تعليقات

مهلا مهلا لا تتسرع في المغادرة ..
أكتب رأيك وملاحظاتك وتقييمك الخاص بالكتاب في تعليق