المدخل لعلم الاجتماع العام لـ أحمد طاهر مسعود pdf

المدخل لعلم الاجتماع العام لـ أحمد طاهر مسعود pdf

المدخل لعلم الاجتماع العام لـ أحمد طاهر مسعود pdf
المدخل لعلم الاجتماع العام لـ أحمد طاهر مسعود pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا تحت عنوان مدخل إلى علم الاجتماع العام من تأليف الأستاذ أحمد طاهر مسعود، الكتاب مصنف ضمن قسم كتب علم الاجتماع، متوفر الآن إلكترونيا بصيغة pdf يمكنكم تحميل أو قراءة الكتاب مباشرة من خلال الرابط المرفق أسفل المقالة، لا تنسى أخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الأصدقاء خلال أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل. 
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل. 
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.


تلخيص محتويات كتاب مدخل إلى علم الإجتماع العام

قسم هذا الكتاب إلى إحدى عشر فصلا وكل فصل يتناول موضوع معين كما يلي:


مدخل إلى علم الإجتماع

حيث نجد الفصل الأول تطرق إلى من حيث نشأته وتطوره عبر العصور، والأسس التي يقوم عليها وتعريفه ونظرياته والتي نذكر منها (النظرية البنائية الوظيفية والنظرية الماركسية، ثم المناهج التي يقوم عليها وخصائصه، وأشكال التطور ومؤشراته وإتجاهاته.


التخطيط والضبط الإجتماعي

ثم يليه الفصل الثاني بعنوان التخطيط والضبط الإجتماعي الذي إنطوى على تعريف التخطيط وأسسه وأهميته وتطور الاهتمام به، ووسائله وأشكاله، مع ذكر التطور التاريخي لمفهوم التقدم.


التعلم الاجتماعي

الفصل الثالث الذي خصصا بالتقسيم بين التعلم الاجتماعي أولا وتناول فيه التعريف والخصائص والتعلم بالملاحظة، والعوامل الخاصة بالنموذج ، وثانيا الخدمة الاجتماعية في المجال الدراسي ألمت بنشأتها ومفهومها وأهميتها وأهدافها، والمجالات الأساسية والصفات الأخلاقية لممارسة الإشراف التربوي.


الاستقرار والتدرج الاجتماعي

ونجد الفصل الرابع بعنوان الاستقرار والتدرج الاجتماعي يشمل مفهوم الضمان الاجتماعي وأهدافه ، والتدرج الاجتماعي وأشكاله والعمليات المرتبطة به.


الوعي الإجتماعي

الفصل الخامس يتضمن الوعي الاجتماعي من خلال تعريفه وأبعاده وأنواعه وخصائصه وروابطه وطبيعته، ويأتي بعده الفصل السادس الذي ناقش كل من قضية الثقافة والقيم، حيث مناقشة مفهوم كل منهما و خصائصهما ومكوناتهم و وظائفهم، وطرق إكتساب كل منهم.


الإتصال الجماهيري وأهميته

ويأتي الفصل السابع بعنوان الإتصال الجماهيري وأهميته.


علم الإجتماع الإسلامي

ونجد الفصل الثامن بعنوان علم الاجتماع الإسلامي والالتزام الأيديولوجي فذكر فيه مبادئ النهوض الاجتماعي ، ومناهج فهم النص الشرعي.


علم النفس الاجتماعي

كما نذهب للفصل التاسع لينفرد بعلم النفس الاجتماعي من ناحية تعريف علم النفس وأهميته بصفة عامة، فتعريف علم النفس الاجتماعي بصفة خاصة وأهميته، ونشأته وتطوره والفروع التي يدرسها وعلاقته بالقيم السائدة في المجتمع.


علم الإجتماع العائلي

والفصل العاشر ما قبل الأخير يتكلم عن علم الإجتماع العائلي كأحد فروع علم الاجتماع من حيث تعريف الأسرة و ووظائفها وأهميتها كمؤسسة اجتماعية وعلاقتها بالمدرسة و المجتمع، وأهمية التعاون بينهما ومجالات كل منهم، وأسباب ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت.


علم الاجتماع الإقتصادي

وأخيرا الفصل الحادي عشر الذي يشمل علم الاجتماع الاقتصادي وهو أيضا يعتبر فرع من فروع علم الاجتماع من خلال تعريفه، والعلاقة بين علم الاجتماع وعلم الاقتصاد في القرن التاسع عشر، ونشأته في القرن العشرين، وعلاقة هذا الأخير بالعلوم الأخرى، وأهم إسهامات العلماء، والمداخل الأساسية لهذا العلم وأهميته في دراسة الأسواق.


وصف الكتاب:

العنوان: مدخل إلى علم الإجتماع العام.

المؤلف (ة) : الأستاذ أحمد طاهر مسعود.

الناشر : دار جليس الزمان للنشر والتوزيع عمان.

سنة النشر : 2011 .

رقم الطبعة: الأولى.

الصفحات :  310 صفحة.

حجم الملف : ميجا بايت.

نوع الملف: pdf.

رابط تحميل وقراءة الكتاب pdf

كتب ذات صلة

إرسال تعليق

0 تعليقات