العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسو pdf مترجم

تحميل وقراءة كتاب العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسو pdf مترجم

العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسو pdf مترجم
العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسو pdf مترجم

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا تحت عنوان: العقد الإجتماعي، من تأليف جان جاك روسو، مترجم الى اللغة العربية من طرف عادل زعيتر، متوفر الآن إلكترونيا بصيغة pdf، ويندرج هذا الكتاب في الموقع ضمن قسم كتب علم الاجتماع، يمكنكم تحميل أو قراة الكتاب مباشرة من خلال الرابط المرفق أسفل المقالة. لاتنسى أخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الأصدقاء خلال أزرار التواصل الإجتماعي في الأسفل.

يمكنك مشاركة رابط الكتاب من أزرار التواصل الاجتماعي في الأسفل.
يمكنك التعليق وكتابة ملاحظات وتقييم الكتاب في الأسفل. 
رابط تحميل وقراءة الكتاب أسفل المقال.

نبذة وتلخيص محتوى كتاب العقد الإجتماعي

يتمحور هذ الكتاب حول مبادئ الحقوق الأساسية أو ما يسمى بالعقد الإجتماعي، حيث قسم إلى أربعة أبواب وهي كالآتي: 

الباب الأول: 

وهو عبارة عن مدخل عام للمواضيع التي سيتطرق إليها حيث شملت المجتماعات الأولى والتي تتمثل في الأسرة، وحق الأقوى أي حكم القوي لضعيف، والعبودية حكم السيد للعبيد، ووجوب الرجوع إلى العهد الأول دائما في حل المشكلات، وكذلك الميثاق الإجتماعي ومن هو السيد والحالة المدنية والتملك.

الباب الثاني: 

وشمل إمتناع النزول عن السيادة ومنع تقسيمها، ومدى إمكانية الإرادة العامة في البقاء وفيما تتمثل حدود السلطة ذات السيادة، وحق الحياة والموت والقانون وتقسيمه والمشرع، والشعب وطرق التشريع المختلفة. 


الباب الثالث: 

وسلط الضوء على الحكومات بصفة عامة والمبدأ الناظم لمختلف أشكال الحكومة وتقسييم الحكومات والديمقراطية والأستقراطية، والملكية والحكومات المركبة وأشكال الحكومة في البلدان، وعلامات الحكومة الصالحة وإساءة إستعمال الحكومة وتدرجها إلى الإنحطاط والإنحراف، وموت الهيئة السياسية وكيف تدوم السلطة صاحبة السيادة، ونظام الحكومة ووسيلة إغتصابات الحكومة. 

الباب الرابع: 

وشمل كون الإرادة العامة لاتضم حل، و طرق التصويت وكيفية الإنتخابات، ومجالسة الشعب الرومانية وكيف تمارس المحامات عن الشعب ومادورها في المجتمع، والحكم المطلق وأهمية الرقابة والدين المدني. 

وصف الكتاب: 

العنوان: العقد الإجتماعي. 
المؤلف (ة) : الدكتور جان جاك روسو وترجمة عادل زعيتر. 
الناشر : مؤسسة الهنداوي للتعليم والثقافة للنشر والتوزيع. 
سنة النشر:  2013. 
رقم الطبعة: الأولى. 
الصفحات: 174صفحة. 
نوع الملف: pdf. 
حجم الملف: //.


كتب ذات صلة

 

إرسال تعليق

0 تعليقات