أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والاجتماعية لـ سناء محمد سليمان pdf

تحميل وقراءة كتاب أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والاجتماعية لـ سناء محمد سليمان pdf

أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والاجتماعية لـ سناء محمد سليمان pdf
أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والاجتماعية لـ سناء محمد سليمان pdf

نقدم اليوم لزوار مكتبة علم الاجتماع كتابا جديدا تحت عنوان ادوات جمع البيانات في البحوث النفسية والتربوية، الفته الدكتورة سناء محمد سليمان، متوفر الان الكتروني بصيغة pdf، يمكنكم تحميل او قراءة الكتاب اونلاين مباشرة من قسم كتب منهجية البحث العلمي من خلال الرابط المرفق اسفل المقالة، لا تنسى اخي القارئ مشاركة موضوع الكتاب مع الاصدقاء من خلال ازرار التواصل الاجتماعي في الاسفل.

مختصر محتويات كتاب ادوات جمع البيانات في البحوث النفسية والتربوية للكاتبة سناء محمد سليمان

جاء هذا الكتاب لإبراز طرق وأدوات جمع البيانات التي يحتاجها الطالب في البحوث النفسية والتربوية لكي يتمكن من توفير بيانات على درجة عالية من الدقة والموضوعية التي تمكنه من جعل بحثه يتسم بالصدق والثبات.

المقياس

ركز الباحث هنا على التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بهذا  البحث، وبدأ بالمقياس تعريفه لغة واصطلاحا والهدف من استخدامه، وختم هذا الفصل بإبراز انواع المقاييس من بينها { المقياس الاسمي، المقياس الترتيبي المقياس الفئوي، والمقياس النسبي، المقاييس السوسيومترية، مقاييس الاتجاهات المتدرجة، مقاييس التقدير}، و أخيرا شرح لماذا نستخدم المقاييس.

الاختبار

ركز الكاتب هنا على الاختبار مفهومه لغة واصطلاحا، والفرق بينه وبين المقياس ووضح لنا انواع الاختبارات وتصنيفاتها بالإضافة الى الاغراض التي تستخدم فيها الاختبارات ومجالات استخدامها، بالإضافة الى ابراز صفات الاختبار الجيد والعوامل المؤثرة في صدق الاختبار، كما تطرق الى طرق تعيين معامل ثبات الاختبار، والعوامل المؤثرة في الثبات، وختم هذا الفصل بعيوب الاختبارات ومراحل تنظيمه وإدارته، والطرق المعتمد في تحديد محتوى الاختبار بالإضافة الى كيفية اعداد الاختبار النفسي.

الاستبيان

عرف الكاتب هنا الاستبيان، و أبرز لنا المجالات التي يستخدم فيها الاستبيان، والفرق بينه وبين المقياس والاستفتاء، بالإضافة الى انواع الاستبيان، و شروط الاستبيان الجيد، وخطوات تصميم الاستبيان، بالإضافة الى ابراز القواعد الهامة في صياغة الاستبيان، كما وضح لنا ثبات وصدق الاستبيان، والوسائل المستخدمة للتعرف على صدق الاستبيان، بالإضافة الى اختبار الاستبيان والتحقق من مدى صلاحيتهم، وختم هذا الفصل بطرق تطبيق وتوزيع الاستبيان وعيوبه.

المقابلة

ركز الكاتب هنا على التعريف بمفهوم المقابلة وأنواعها وخصائصها، ومتى تكون المقابلة انسب الأدوات، بالإضافة الى ابراز اهم خطوات اجراء وعمل المقابلة الجيدة، وخطوات تصميم استمارة المقابلة، وختم هذا الفصل بمزايا وعيوب المقابلة وكيفية بناء دليل المقابلة.

الملاحظة

ركز الكاتب هنا على مفهوم الملاحظة و أبرز مواصفاتها العلمية، وابرز انواع الملاحظة، من بينها ملاحظة مباشرة و ملاحظة غير مباشرة، ملاحظة محددة ملاحظة غير محددة، ملاحظة بالمشاركة ملاحظة بدون مشاركة، وركز ايضا على توضيح الملاحظة بالمشاركة في دراسة الحالة، والخطوات المتبعة في الملاحظة بالمشاركة، والخطوات الميدانية في دراسات الملاحظة، بالإضافة الى وضع امثلة لدراسة الحالة في مجال التربية، بالإضافة الى ابراز انواع الملاحظة بدون مشاركة الملاحظة الطبيعية ملاحظة لعب الدور دراسة الحالة، تحليل المضمون.

وتطرق الى الانثروبولوجيا الوصفية والمتطلبات الواجب مراعاتها لنجاح الملاحظة وختم هذا الفصل بخطوات تنفيذ وتصميم بطاقة الملاحظة، ومزايا وعيوب الملاحظة.

وصف الكتاب

عنوان الكتاب: ادوات جمع البيانات في البحوث النفسية والاجتماعية.

المؤلف: سناء محمد سليمان.

الناشر: عالم الكتب.

الطبعة : الاولى 2010.

عدد الصفحات: 196.

نوع الملف: pdf.

حجم الملف: 9 ميجابيت.

تحميل وقراءة الكتاب pdf

تحميل وقراءة المزيد من الكتب


إرسال تعليق

0 تعليقات